الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 07:14 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس فحص التقاوي: الغش يسبب أضرار كبيرة على الزراعة والاقتصاد.. فيديو

قال أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى بوزارة الزراعة، أن الوزارة تعمل جاهدة لمواجه محاولات الغش فى المدخلات الزراعية، وذلك لما لها من أضرار اقتصادية كبيرة على كل من المزارع والشركات المنتجه.


وأوضح عضام في تصريحات خاصة لبرنامج "الأرض" الذي يقدمه الإعلامي محمود البرغوثي على قناة مصر الزراعية، أنه يوجد ٢٢ ادارة لفحص واعتماد التقاوي على مستوي الجمهورية، وتلك الإدارة تضمن حصول الفلاح على التقاوي الأصلية، كما أنها تحميه من عمليات غش التقاوي.

كما أكد أنه يجب على أي مزارع عند شراء أي منتج من مدخلات الإنتاج الزراعي مثل التقاوي أوالأسمدة أو المبيدات، أن يأخذ فاتوره من مكان الشراء، لضمان حقه، و في حالة شراء المزارع تقاوي فوجدها غير مطابقة للمواصفات فانه يحب أن يتوجه إلى أقرب إدارة لفحص واعتماد التقاوى ويقدم شكوى، بشرط أن يكون بحوزته فاتوره الشراء.

و أشار عضام إلى أن عملية إنتاج التقاوي تمر بالعديد من المراحل التي تضمن في النهاية الحصول على منتج عالي الجوده، وفي البداية يتم استنباط واستحداث أصناف جديدة من قبل المعامل البحثية التابعة لوزارة الزراعة او الشركات العاملة في مجال انتاج التقاوي. 

وأضاف: ثم بعد ذلك يتم تسجيل تلك الأصناف الجديدة فى لجنة تسجيل الأصناف التابعة لمركز البحوث الزراعية بالوزارة، وهي الجهة الوحيدة المنوط بها الرقابة على التقاوي، وتقوم اللجنة باختبار الأصناف الجديدة وتسجيلها بالوزارة.

وتابع : بعد التسجيل تأتي عملية الإكثار، وهي زراعة الأصناف المسجلة في حقول الإكثار، حيث تخضع للعناية الشديدة مع الحرص من خلوها من الأمراض وأي حشائش ضارة، لضمان الحصول على تقاوى تتمتع بكل عناصر الجودة و النقاء، و خلوها من الأمراض، و الحشائش
ذات مستوى إنبات مرتفع.