الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 08:47 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

وزارة الري ترد بالأرقام على أزمة تمرير المياه من البوابتين السفليتين لسد النهضة (صورة)


ردت وزارة الموارد المائية على ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص مناسيب الفتحات في سد النهضة الإثيوبي.


وأوضحت وزارة الموارد المائية والري، أن أقصى منسوب للمياه بالسد هو 645 متر، وأقصى منسوب للتخزين 640 متر، ومنسوب قاع النهر عند السد 500 متر (أي أن ارتفاع السد الرئيسي 145 متر واقصى ارتفاع لتخزين المياه ١٤٠ متر.
وأشارت الوزارة إلى وجود فتحات مختلفة لتوليد الكهرباء وإمرار المياه تقع على مناسيب مختلفة، وتوجد فتحتين لتصريف المياه تقع على منسوب 542 متر.
ولفت إلى أن السد يتضمن عدد 2 فتحات مخارج للتوربينات المنخفضة (التوليد المبكر) تقع على منسوب 542 متر، ولكي تقوم بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب 560 متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي ٤ مليار.
ولفت إلى أن السد يتضمن عدد 11 فتحة مخارج للتوربينات العليا تقع على منسوب 578 متر، ولكي تقوم التوربينات العليا بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب 590 متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي 15 مليار
وأكدت أن هذا يعني أن فتحات تمرير المياه تقع على منسوب أقل من أقصى منسوب للسد بمقدار يتراوح بين 103 إلى 67 مترا، وأن القدرة الاستيعابية لعمل هذه الفتحات على مدار العام يمكنها من تصريف التصرفات السنوية للنيل الأزرق .

موضوعات متعلقة