السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:19 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في 5 خطوات.. كيف يمكن إكثار النخيل بالانسجة ؟

تمر عملية زراعة أشجار نخيل التمر عن طريق زراعة الأنسجة بعدد من المراحل بداية من مرحلة العزل وحتى التجذير والأقلمة وهي عملية دقيقة تحتاج إلى خبرات واسعة وإمكانات كبيره للنجاح فيها

المرحلة الأولى:

عزل وزراعة وإنتاج النسيج المولد للبراعم، وتعرف هذه المرحلة بمرحلة نشوء الكالس Callus Formation Stage، ويتم في هذه المرحلة عزل اللب أو الكالس من القمة النامية، ويعقم ويقطع إلى أجزاء صغيرة، ويوضع كل منها في أنبوب اختبار يحتوي على وسط غذائي خاص يحتوي على توليفة دقيقة من الأملاح والفيتامينات ومنظمات النمو، حيث يتم تشجيع تكون الأجنة الجسمية لتبدأ الخلايا بالتخصص والتمايز.

المرحلة الثانية:

تكون وإكثار البراعم، حيث تنقل الأنسجة بعد ظهور الأجنة أو البراعم إلى وسط غذائي خاص، يعمل على تضاعف النباتات المتمايزة، وفي هذه المرحلة يتم إنتاج عدة ألاف من البراعم المطابقة للصنف الأم المراد إكثاره.

المرحلة الثالثة:

الاستطالة Elongation، إذ تزرع البراعم في وسط غذائي مزود بمنظمات للنمور وخاصة الجبرليين، حيث تنشأ الأعضاء الخضرية للنبات دون تكون الجذور، وتستغرق هذه المرحلة حوالي شهر، يصل خلالها البرعم إلى طول عشرة سنتيمترات.

المرحلة الرابعة:

التجذير Rooting، ويتم نقل البراعم السابقة إلى وسط غذائي خاص يحتوي على محفزات لتكون الجذور، حيث تبقى في هذا الوسط لمدة شهر، تنشأ خلالها الجذور والتي سوف تعمل على تزويد الشجرة بحاجتها من المواد الغذائية، وهنا تنتقل النبتة من مرحلة التغذية الرمية إلى مرحلة التغذية الذاتية.

المرحلة الخامسة:

الأقلمة Acclimation، حيث توضع النباتات الجديدة في أصص خاصة تحتوي على تراب خاص، وتغطى بأغطية بلاستيكية وتوضع في البيت الزجاجي تحت ظروف حرارة ورطوبة مسيطر عليها، وتبقى في البيت الزجاجي لمدة سنة ونصف تقريبا قبل أن يتم نقلها إلى الحقل.