الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 06:47 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

النصائح الواجب إتباعها عند ظهور داء الرشاشيات في الطيور

يعتبر الرشاشيات من الأمراض التنفسية الشائعة و المرتبطة بسوء الرعاية، و هو عبارة عن مرض فطري يصيب الدجاج العادي و الدجاج الرومي و الطيور المائية و الطيور البرية و الحمام.

وتكون الإصابة الفطرية في الجهاز التنفسي و الأكياس الهوائية بشكل أساسي و أحيانا الدماغ و العين، و بالتالي يمكن اعتبار مرض الرشاشيات من الأمراض التنفسية للدواجن.

وينتج مرض الرشاشيات عن الإصابة بأحد أنواع الفطور و الذي يسمى بالاسبرجيلوز فوميغاتوس و من هنا جاءت تسمية المرض أيضا بالاسبرجيلوزيس كما يسمى بالتهاب الرئة الفطري أو الالتهاب الرئوي الفطري أو ذات الرئة الفطري.

وتحدث الإصابة الفطرية في هذا المرض بشكل أساسي في الرئتين و بشكل خاص في الطيور الفتية والحديثة الفقس و لكن من الممكن ان تظهر الاصابة في بعض الأحيان في أعضاء أخرى كالعين أو أحد الأعضاء الداخلية أو في تجاويف الجسم الصدرية و البطنية، حيث تمتد الأكياس الهوائية.

وتحدث الإصابة بعد استنشاق الابواغ عن طريق الجهاز التنفسي.

و يعتبر اللهاث العرض الإكلينيكي المميز ظاهريا بينما يعتبر وجود عقد في الرئتين العرض التشريحي المميز للإصابة.

طرق العدوى لداء الرشاشيات في الطيور


ينتج المرض بشكل أساسي عن الإصابة بالرشاشية الدخناء و التي هي عبارة عن فطور من جنس الأسبرجيلس (الفطر الرشاشي).


و يضم هذا الجنس العديد من الفطور و التي تم عزلها أيضا في حالات مرضية مشابه (التهاب الرئة الرشاشي) و منها الرشاشية الصفراء و الرشاشية الزرقاء و غيرها من الرشاشيات الأخرى.

العوامل الممهدة للإصابة بداء الرشاشيات

هنالك مجموعة من العوامل التي تلعب بحدوث و انتشار العدوى بالرشاشيات و من أهم العوامل مستوى الرطوبة،درجات الحرارة، نسبة الغبار و التلوث ف محيط الطيور، مستوى مناعة الطيور.

نصائح عند ظهور الرشاشيات

١-عندما تكون الفرشة هي مصدر العدوى يفضل التخلص منها وإن لم يكن بالإمكان فلابد من استخدام المعقمات النوعية حيث يتم رش الفرشة ( 2- 3 ) مرات يوميا.


٢-كما أنه من المستحسن استخدام مضادات الفطور النوعية عن طريق مياه الشرب مثل مستحضر مايكوستاتين و يفضل مشاركته مع المركبات التي تحوي على الأحماض العضوية, فذلك يرفع من كفاءة النستاتين العلاجية و يؤدي إلى سرعة السيطرة على تطور الحالة المرضية.