الأرض
الإثنين، 26 يوليو 2021 07:15 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

صحه وبيئة

ازاي تعمل حديقة فاكهة بمنزلك ومشتل في بلكونة شقتك.. إليك التفاصيل

زراعة حديقة في منزلك
زراعة حديقة في منزلك

الكثير من المهتمين بزراعة الأشجار، خاصة المثمرة، ويريدون تربيتها في المنزل، لا يعلمون كيف يقومون بذلك، حتى يتمكنوا من رعايتها بشكل كامل ليحصلوا على ثمارها.


ودائماً ما يبحثون عن كيفية تقزيم الأشجار، خاصة انه لا شيء أكثر جمالًا وبهجة أكثر من الخضرة والأشجار، بالأخص أشجار الفاكهة.

ففي البداية يجب ان تهتم باختيار نوع من أشجار الفاكهة لتزين شرفتك، يمكنك الإختيار بين عدة أنواع من الأشجار التفاح والمشمس والخوخ والكمثرى، تجلب أشجار الفاكهة البهجة بسبب شكلها المبهج والآنيق.
وتتجه كثير من ربات المنازل وعاشقي الزراعة المنزلية، لما لها من مميزات عديدة، فهي تضمن لكِ الحصول على بعض المحاصيل مضمونة الجودة، دون استخدام أسمدة أو مبيدات حشرية ضارة، كما أنها مبهجة وجميلة المنظر وتُدخل السعادة على كل أفراد الأسرة.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن اعتبار الزراعة المنزلية نشاطًا مميزًا لأطفالك، يتعلمون منه أشياءً جديدة عن مواسم المحاصيل الزراعية والمناخ المناسب للزراعة والحصاد، كما تعلمهم الزراعة المنزلية بعض المهارت الاجتماعية كالمشاركة، وتحمل المسؤولية، وبعض المهارات الحركية.
موقع الأرض، يقدم في هذا المقال، خدمة صحفية لمتابعيه الاعزاء، وهي أبرز طرق للحصول على شجرة متقزمة، ونصائح مفيدة لزراعة الأشجار في المنزل، وطريقة التقزيم لمن ليس له خبرة بالزراعة.

إليك أبرز 4 طرق للحصول على شجرة متقزمة :
1ـ الأشجار القزمة الوراثية Genetic Dwarfs: وهي الأشجار التي هي بالأصل قصيرة جدا ولها فروع متشابكة ولكن هذه الصنف من الشجر قد لا يكون خيارك فهي غير قادرة على الانتاج بالشكل الذي ترغب. ومجموعة الأشجار المتقزمة الوراثية تشمل الخوخ والنكتارين واللوز والمشمش والتفاح.
2ـ التقزيم بالتقليم الجذري Dwarfing Rootstocks: تقلم جذور الشجرة والابقاء على جذر واحد حديث للنمو على هيئة شجرة مصغرة، وهناك عدة طرق لتقزيم الشجر بالتقليم الجذري تبعا لنوع الشجرة فبعض الاشجار تنمو بالتربة الفقيرة وأخرى تحتاج لتربة غنية.
تعتبر شجرة التفاح من أكثر الاشجار شيوعاً للتقزيم بطريقة التقليم الجذري وهي اكثر مقامة للعديد من الأمراض. كما يعتبر شجر الكمثرى والسفرجل من الأشجار الي يسهل تقزيمها بالتقليم وهذا ينطبق على اشجار الخوخ والكرز والنكتارين والبرقوق والمشمش.
3ـ التقزيم بالتشذيب Controlled prunin: هناك عدة طرق لتشذيب لإنتاج الأشجار المثمرة المصغرة، وقد تكون هذه الأشجار اصلا مقلمة الجذر فيتم تشذيب فروعها لكي تنمو إلى حجم وشكل معين. فيمكن تعريشها، بالأسلاك، او السيطرة عليها لتنمو على فرع واحد، وتعتبر شجرة الكرز من اكثر الأشجار شيوعياً بتشكيلها مما يجعلها مفيدة للأسوار أو لزراعة مسطح ما او للشرفات الواسعة.
4ـ التقزيم بالزارعة في الأصيص Controlled Growth in Pots: بهذه الطريقة يتم زراعة الشجرة في وعاء مناسب، ويتم تشذيب وتقليم الجذور والفروع والتحكم بها بغية الحفاظ عليها مصغرة وتشكيلها بالشكل الذي يرغب به، ويعتبر اسلوب التقزيم الياباني لا شجار البوسنية خير مثال لذلك.
كما يمكن زراعة أشجار الفاكهة في أصص كبيرة قطر (25 – 40 سم) باستخدام تربة خصبة غنية بالبيلاليت او الفيرميكوليت مع اضافة حبيبات الأسمدة دورياً وسائل البوتاسيوم، وينبغي تغيير الأصص مرة واحدة كل سنتين على الأقل وذلك بعد سقوط الأوراق لتجديد التربة وتشذيب الجذور.

اقرأ أيضاً

هنا.. تعلم طريقة التقزيم لمن ليس له خبرة بالزراعة:
يجب عليك الذهاب إلى المشتل لاختيار شتلات فواكة مهملة عمر سنتين او ثلاثة او اربعة سنوات و الشتلات المهملة أكثر قدرة على التحمل من الشتلات الجديدة، بالاضافة إلى انك ستحصل عليها بسعر رخيص، خاصة ان صاحب المشتل يرغب بشدة في التخلص منها علشان شاغلة مساحة عندة
وهنا نذكر ايضاً "تجيبها و تضعها فى اصيص متوسط زى اللى فية الشجرة ده وتضع فى أسفل الاصيص كمية من السن المستخدم فى موااد البناء بعد غسلة ثم وضع الشجرة بتربتها فى الاصيص و اضافة قليل من التربة حولها اذا احتاجت لتثبيتها جيدا وتقوم بتقليمها و اختيار فرعين او ثلاثة اقوياء و تقلم الباقى و تترك من الساق طول الفرع من 20 الى 30 سم، وتبدأ فى ريها بانتظام بشرط يكون الاصيص بة ثقوب من اسفل لتصريف الماء الزائد، وكمان وضع ربع ملعقة Npk اسبوعيا قبل الرى" .


هذا بالاضافة، إلى انك ستستطيع الحفاظ على عدد الفروع بالتقليم كل 6 شهور، وحتى لا تقحم نفسك فى موضوع (تقليم الجذور لانة محتاج خبرة كبيرة ويعتمد على قص الجذر الرأسى و ترك الجذور الافقية )، ممكن ترفع الشجيرة و تضعها فى أصيص أكبر بنسبة قليلة من الموضوعة فية كل سنة فى شهر فبراير بعد عملية التقليم الربيعى فى هذا الشهر و عليك بالتغذية و الرى المنتظم و خربشة التربة فى الاصيص كل اسبوع بعمق 5 سم لتهويتها" .

الاشجار المتفزمة حديقة في المنزل مشتل في المنزل الزراعة في المنزل
فيت ميديكا
فيت ميديكا