الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 12:31 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد

5 طرق لزراعة أشجار قزمية في حديقة منزلك .. تعرف عليها

الأشجار المتقزمة محببة ومرغوبة في الحديقة الخلفية وشرفة المنزل وخاصة للذين يرغبون بزراعة أنواع متعددة من اشجار الفاكهة، الأرض توضح في التقرير التالي طرق الحصول على شجرة مقزمة.

1- الأشجار القزمة الوراثية:

وهي الأشجار التي هي بالأصل قصيرة جدا ولها فروع متشابكة ولكن هذه الصنف من الشجر قد لا يكون خيارك فهي غير قادرة على الانتاج بالشكل الذي ترغب، ومجموعة الأشجار المتقزمة الوراثية تشمل الخوخ واللوز والمشمش والتفاح.

2- التقزيم بالتقليم الجذري
تقلم جذوع الشجرة ويتم الابقاء على جذع واحد حديث للنمو على هيئة شجرة مصغرة. وهناك عدة طرق لتقزيم الشجر بالتقليم تبعا لنوع الشجرة فبعض الاشجار تنمو بالتربة الفقيرة وأخرى تحتاج لتربة غنية، وتعتبر شجرة التفاح من أكثر الاشجار شيوعاً للتقزيم بطريقة التقليم الجذري وهي اكثر مقامة للعديد من الأمراض، كما تعتبر شجر الكمثرى والسفرجل من الأشجار الي يسهل تقزيمها بالتقليم وهذا ينطبق على اشجار الخوخ والكرز والبرقوق والمشمش.

3- التقزيم بالتهذيب:

هناك عدة طرق للتهذيل لإنتاج الأشجار المثمرة المصغرة، وقد تكون هذه الأشجار اصلا مقلمة الجذر فيتم تهذيب فروعها لكي تنمو إلى حجم وشكل معين، فممكن تعريشها ، بالأسلاك ، او السيطرة عليها لتنمو على فرع واحد وتعتبر شجرة الكرز من اكثر الأشجار شيوعا بتشكيلها مما يجعلها مفيدة للأسوار أو لزراعة مسطح ما او للشرفات الواسعة.

4-التقزيم بالزارعة في الأصص:

بهذه الطريقة يتم زراعة الشجرة في وعاء مناسب، ويتم تهذيب وتقليم الجذوه والفروع والتحكم بها بغية الحفاظ عليها مصغرة وتشكيلها بالشكل الذي يرغب به، ويعتبر اسلوب التقزيم الياباني لا شجار البوسنية خير مثال لذلك.

5- يمكن زراعة أشجار الفاكهة في أصص كبيرة قطر ( 25 – 40 سم ) باستخدام تربة خصبة غنية بالبيلاليت او الفيرميكوليت مع اضافة حبيبات الأسمدة دورياً وسائل البوتاسيوم، ينبغي تغيير الأصص مرة واحدة كل سنتين على الأقل وذلك بعد سقوط الأوراق لتجديد التربة وتهذيب الجذور.