الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:11 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

أجياد 7  ينتج 60 طن للفدان ومقاوم للأمراض..  ماهي أنواع هجين الطماطم

حقق علماء مركز البحوث الزراعية إنجازا كبيرا بقيادة الدكتور صلاح محمدين أستاذ بحوث الخضر، وزوجته الدكتورة محاسن عبد الحكيم، في إنتاج هجين مصري، يتميز بإنتاجية 60 طنا للفدان، ويحمل اسم أجياد 7.

وجاء ذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حسبما أشار الدكتورصلاح محمدين رئيس البرنامج القومي لإنتاج تقاوى الخضر بوزارة الزراعة، في تصريحات صحفية، مؤكدا على زراعة 12 صوبة زراعية لإنتاج تقاوي الخضر ليخرج هجين مصري من الطماطم "أجياد 7".
وهناك مجموعة من الشروط التي ينبغي توافرها في الأصناف الجديدة، والطماطم من أفضل أصناف الخضر والملائمة للظروف المصرية والعربية.
ويقدم موقع الأرض مزيداً من التفاصيل عن هجين الطماطم بأنواعه:
"هجين أجياد 7"، مقاوم لعدد من الأمراض الفطرية، مقارنة بنظيره من الأصناف المستوردة، وتنجح زراعته في العروات الخريفي والشتوي في الأرض المكشوفة، كما أن المجموع الخضري كبير يغطي الثمار، إضافة لكونه يتحمل الإصابة بمرض فيروس تجعد الأوراق الأصفر، ومقاومة للنيماتودا.
ويميز "هجين أجياد 7" أن ثمرته عالية الصلابة، مستديرة تزن حوالي 120 إلى 130 جم، ومحصوله غزير.

"هجين أجياد 8"، تنجح زراعته في العروة الصيفية المبكرة وهو هجين محدود النمو والثمار، ومتوسط التبكير.

يختلف "هجين أجياد 8" عن "هجين أجياد 7"، كون الأول يصلح للزراعة في الأرض المكشوفة، وكونه ثماره لحمية صلبة حيث تصل وزن الثمرة من 150 إلى 160 جرام.

"هجين أجياد 16"، وتنجح زراعته في العروات الصيفي المبكرة والمتأخرة، وهو هجين محدود النمو، ويتحمل الإصابة بمروض فيروس تجعد الأوراق الأصفر.

ثمار"هجين أجياد 16" لحمية صلبة يتراوح وزنها ما بين 160 إلى 170 جم ، كما يتحمل العقد والإثمار تحت درجات الحرارة العالية.
تزامن ذلك مع قرار شركة التكنولوجيا الزراعية الإماراتية، أمس، بتجميع 60 مليون دولار لبناء اثنتين من “الصوب الزراعية الهجين عالية التقنية” في الإمارات من أجل إنتاج الطماطم بالصحراء، في ظروف دافئة ومشمسة على مدار السنة، وفقا لتصريحات رئيس الشركة لوكالة الأنباء العالمية "رويترز".