الخميس 25 أبريل 2024 مـ 11:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الزراعة” تكشف عن تقاوي طماطم تنتج 60 طنا للفدان

صورة من صوبة زراعية داخل مشروع البيوت المحمية التابع لمركز البحوث الزراعية في طوخ ـ قليوبية
صورة من صوبة زراعية داخل مشروع البيوت المحمية التابع لمركز البحوث الزراعية في طوخ ـ قليوبية
الجيزة

كشفت وزارة الزراعة، ممثلة في قسم بحوث الخضر، التابع لمعهد بحوث البساتين (مركز البحوث الزراعية)، عن هجين جديد من تقاوي الطماطم المحلية، من إنتاج باحثي المعهد.

وقال الدكتور عبد العزيز الطويل أستاذ بحوث الخضر في معهد بحوث البساتين، إنه تشرف بانتمائه إلى مجموعة الباحثين الذين اجتهدوا في إنتاج الهجين الجديد الذي يحمل اسم "إجياد 7".

ووفقا لوزارة الزراعة، يوفر الهجين الجديد نسبة من التقاوي المستوردة، كما يفيد في إنتاجته العالية، التي تقدر بنحو 60 طنا للفدان، ويبلغ طول شجيرته على سلك البيوت المحمية نحو 4 مترات، ما يوفر حملا محصوليا جيدا.

وأضافت الوزارة في منشور لها أن هذا الهجين، الذي يشرف عليه الدكتور صلاح محمدين، أستاذ بحوث الخضر المتفرغ، تم إنتاجه في محطة تابعة لإدارة الزراعات المحمية التابعة لمركز البحوث الزراعية، في منطقة طوخ ـ محافظة القليوبية، وتقع على بعد نحو 20 دقيقة من القاهرة.

وفي تصريح سابق لموقع "الأرض"، قال الدكتور صلاح محمدين إن هذا الهجين المصري يتميز بإنتاج ثمار صلبة، ذات الطعم المحبب للذوق الاستهلاكي المصري، وهي من نوع "الطماطم المرملة".

يذكر أن مصر تستورد أكثر من 90 في المائة من تقاوي وبذور الخضر، وتبلغ فاتورة استيراد هذا البند فقط نحو 1.5 مليار دولار سنويا، منها نحو 150 مليون دولار لتقاوي الطماطم والخيار فقط.

موضوعات متعلقة