الخميس 18 أبريل 2024 مـ 09:50 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ياسمين فؤاد: انشاء أول مصنع لإنتاج خشب MDF من جريد النخيل بمحافظة الوادي الجديد

وقعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والسيد اللواء محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد بروتوكول تعــاون بين وزارة البيئة ممثلة فى جهاز تنظيم إدارة المخلفات ومحافظة الوادى الجديد بشأن إنشاء مصنع إنتاج خشب MDF من جريد النخيل بالمحافظة بحضور السيد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن بروتوكول التعاون يهدف إلى الاستمرار في تدعيم التفاهم والتنسيق بين كل من وزارة البيئة من خلال جهاز تنظيم إدارةالمخلفات ومحافظة الوادى الجديد والتعاون في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة تطوير منظومة إعادة تدوير مخلفات النخيل وذلك عن طريق إنشاء مصنع لإنتاج الخشب MDF من مخلفات النخيل بالمحافظة، لتلافي تراكم المخلفات الزراعيه بالمحافظة وتدهور منظومة النظافة، مما يؤثر سلبا على كافة عناصر البيئة المحيطة والصحة العامة لسكان المدينة.

وأضافت وزيرة البيئة أن بروتوكول التعاون يتضمن تقديم الوزارة الدعم الفنى من خلال دراسة الجدوى البيئية التي تم إعدادها للمشروع، إضافة إلى تقديم مساهمة مالية في تنفيذ أعمال إنشاء المصنع بقيمة 30 مليون جنية من إجمالى قيمة إنشاء المصنع والبالغ قيمتة 500 مليون جنية.

وتابعت وزيرة البيئة إلى سعى الوزارة من خلال جهاز تنظيم ادارة المخلفات لوضع المصنع كنموذج استرشادي لاستخدام المخلفات الزراعية، مضيفة إلى التطلع من الانتهاء من إنشاءه وتواجد مجموعة من الالواح الخشبية بالسوق المصري خلال عام، مشيرة أن الهدف من المشروع ليست فقط اعادة استخدام المخلفات الزراعية ولكنه يعتبر نموذج استثماري يوفر على الدولة عبء استيراد الالواح الخشبية.

وتابعت وزيرة البيئة إلى قيام الوزارة بتقديم المساعدة الفنية لاستخراج الموافقات والتصاريح من الناحية البيئية، والمتابعة والاشراف الفني على مراحل تنفيذ المشروع بالتنسيق مع كافة الأطراف.

من جانبه وجه السيد اللواء محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد الشكر لوزارة البيئة والهيئة العربية للتصنيع على تبني مشروع إنشاء أول مصنع لانتاج خشب MDF بالمحافظة نظرًا لكمية المخلفات الزراعية الكبيرة والتى تفوق امكانية المحافظة مشيرا أن المشروع يعد بداية نسعى للتوسع فى هذا المجال من خلال القطاع الخاص. مشيرا أننا نستهدف الإستفادة من جريد النخيل لإنتاج ألواح من الخشب المضغوط التي تستخدم في إنتاج المنتجات الخشبية المختلفة وهذه الصناعة تعتمد علي الخامات المنتجة محليا بالكامل .

وبموجب البروتوكول الموقع تلتزم المحافظة بالمتابعة والاشراف على مراحل تنفيذ المشروع بالتنسيق مع وزارة البيئة وضمان انتهاء كافة الاعمال على اكمل وجه وتنفيذ الاعمال الإنشائية اللازمة للمصنع طبقا للمواصفات الفنية وتوفير التكنولوجيا المناسبة وتدريب جميع القائمين بإدارة المصنع على التكنولوجيات المستخدمة لضمان انتظام سير العمل وطبقاا لأصول الصناعه المعمول بها فى هذا الشأن.

كما اتفق الطرفان على تشكيل لجنة فنية مشتركة لمتابعة تنفيذ المشروع طبقا للمواصفات والاشتراطات الفنية المتفق عليها وتذليل أي معوقات أو صعوبات قد تواجه التنفيذ وتقديم تقرير دوري مشترك ُيعرض على السلطات المختصة لدى الطرفين.

موضوعات متعلقة