الأرض
الأحد، 7 مارس 2021 07:58 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

أبرزهم القمح والحليب .. أطعمة تعرضك للشيخوخة المبكرة .. تعرف عليها

الأرض

احترس.. واحذر.. وانتبه جيدًا.. الشيخوخة المبكرة لبشرتك لن تتجنبها فقط من خلال استعمال مستحضرات العناية المعزّزة للشباب والمضادة للتجاعيد.

 ولكن أيضًا عليك اعتماد نظام غذائى خالٍ من بعض المكوّنات الغذائية المؤذية لصحة الجلد وإشراقه.
كشفت دراسة أجرتها مؤخرًا جامعة «موناش» الأسترالية، بعد أن أظهرت الرابط المباشر بين ظهور التجاعيد والنظام الغذائى المعتمد ، أن تناول بعض الأطعمة يؤدى إلى إبطاء الدورة الدمويّة فى البشرة مما يتسبب فى تراكم السموم وتلف الكولاجين نتيجة الشيخوخة المبكرة للخلايا.

وأكدت الدراسة أن هناك 13 نوعا من الأطعمة تُسرّع شيخوخة البشرة ، يمكن تجنبها من أجل «نضارة دائمة لبشرتك بلا شيخوخة».

الملح:

هو من أسوأ المكوّنات الغذائيّة بالنسبة للبشرة كونه يمتص الماء ويتسبب بجفاف الأنسجة مما يسرّع ظهور التجاعيد. ولذلك ينصح الخبراء بالتخفيف من استهلاكه قدر المستطاع.

الذرة:

تتميّز حبوب الذرة والأطعمة المستخرجة منها فى زيادة نسبة السكر فى الدم مما يسرّع بتأكسد الخلايا ويؤدى إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

القمح:

تتسبب حبوب القمح الكاملة بارتفاع نسبة السكر فى الدم مما يعزّز آليّة التأكسد التى تطول الخلايا وتسرّع فى شيخوختها. وهذا ما يؤدى إلى ظهور التجاعيد قبل أوانها.

اللحوم المصنّعة:

تحتوى هذه اللحوم على نسب مرتفعة من الدهون والملح، ولذلك فهى تتسبب بتلف الأنسجة وأكسدة الخلايا. يُنصح باستهلاكها بكمية قليلة بين الحين والآخر.

القهوة:

يتسبب تناول القهوة بردة فعل فريدة فى الجسم، ويؤدى الإكثار من استهلاك هذا المشروب إلى الحصول على سحنة شاحبة. ولذلك ينصح الخبراء بالاكتفاء بتناول فنجان أو اثنين من القهوة يوميًا.

اللحوم المشويّة :

تُعتبر اللحوم المشويّة جدًا مؤذية للبشرة كونها تسبب ردات فعل فى الجسم مسؤولة عن تسريع آليّة شيخوخة الجلد. يُنصح برفع اللحوم المشوية عن النار قبل أن تتكون عليها العلامات السوداء الناتجة عن الإفراط فى الشواء.

الحليب:

يُشكّل الحليب مصدرًا مهمًا للكالسيوم ولكنه يتسبب أيضًا بظهور البثور. فهو يزيد نشاط الغدد الدهنيّة التى يمكن أن تؤدى إلى ظهور البثور وتُسرّع شيخوخة البشرة.

المارجرين:

تتكوّن المارجرين عادةً من نوع من الحوامض الدهنيّة التى تزيد الإجهاد التأكسدى فى الجسم وتسرّع شيخوخة البشرة.

العلكة:

يؤدى المضغ المستمر للعلكة إلى ظهور تجاعيد سابقة لأوانها حول الشفاه.

الجبنة:

تندرج الأجبان ضمن الأطعمة واسعة الاستهلاك، ولكنها ليست مفيدة للجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص، نظرًا لغناها بالحوامض الدهنيّة المشبعة التى تسرّع شيخوخة الخلايا.

السكر:

يولّد الإفراط فى استهلاك السكر نوعًا من التبعيّة التى تشبه الإدمان. وهو يدفع الجسم إلى إنتاج المزيد من الأنسولين الذى يسرّع الشيخوخة. ويؤدى السكر أيضًا إلى تلف ألياف الكولاجين التى تحافظ على شباب البشرة.

الزيوت النباتيّة:

تُضاف إلى الزيوت النباتية أثناء تصنيعها مكوّنات تجعلها مؤذية للبشرة. فهى تُعوق تجدد الخلايا مما يسرّع آليّة شيخوخة البشرة. ويدخل زيت النخيل تحديدًا فى تركيبة بعض الأطعمة، منها أنواع البسكويت والشيكولاتة القابلة للدهن. يتسبب هذا الزيت فى انسداد الشرايين ويُخلّف وراءه سحنة شاحبة ومتعبة.

 

 

المشروبات الغازيّة: تُشكّل هذه المشروبات أحد ألدّ أعداء البشرة، فنسبة الحموضة المرتفعة فيها تتسبب فى فقدان حيوية البشرة وتترك عليها مظهرًا شاحبًا.

البشرة ـ الشيخوخة المبكرة للبشرة ـ الاطعمة التى تؤذى البشرة ـ اطعمة مفيدة للبشرة
فيت ميديكا
فيت ميديكا