الأرض
الثلاثاء، 26 يناير 2021 09:13 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

الأخبار

بمناسبة العيد القومي.. محافظ أسوان يستعرض إنجازات عام 2020

الأرض

أعلن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان عن أن العيد القومي للمحافظة خلال يناير الحالي سيشهد سلسلة غير مسبوقة من الافتتاحات والتي جاءت نتيجة جهود مكثفة سابقنا فيها الزمن لتنفيذ رؤية متكاملة للتطوير والتجميل من أجل استعادة المكانة الحضارية لعاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الأفريقية وأحد أهم المشاتي والمقاصد السياحية لحركة السياحة الدولية والداخلية.

وأوضح أنه جاري الإسراع بمعدلات تنفيذ أكبر مشروع حضاري لتطوير وتجميل السوق السياحي القديم وميدان المحطة وبلازا درة النيل بمدينة أسوان تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وبدعم من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده محافظ أسوان بمناسبة اليوبيل الذهبي لافتتاح السد العالي في 15 يناير 1971 والذي أصبح عيدًا قوميًا لأسوان، ويواكب هذا العام مع تحدى أخر يعكس قدرة الإنسان المصري على صنع المعجزات حيث ظهرت بشاير الخير في مطلع 2021 ونتاج ثمار الجهود التي بذلت في عام 2020.

وأشار إلى أن هذا مشروع التطوير في ميدان المحطة والسوق السياحي وحديقة درة النيل سيغير الشكل القديم لواجهة مدينة أسوان حيث يضم إنشاء نوافير مائية وراقصة وبوابات وأعمدة ديكورية وبرجولات وأرضيات، بالإضافة إلى المسطحات الخضراء وأشجار الزينة وساحات انتظار للسيارات، بجانب الإنارة والرصف والدهانات وذلك بشكل وألوان متناسقة لإضفاء اللمسة الجمالية والتراثية سواء للسوق السياحي أو ميدان المحطة.

كما أنه مخطط أن تضم حديقة درة النيل في وسطها النصب التذكاري للشهداء و4 تماثيل، علاوة على أنه جاري تغطية السوق السياحي القديم ببرجولات خشبية آمنة وضد الحريق بطول 2400 متر، مع تركيب أرضيات بالجرانيت والبازلت، بجانب تجديد وجهات المحلات، وأيضاً تجديد ورفع كفاءة 10 بوابات رئيسية فيه وإنشاء 2 بوابة جديدة، بالإضافة إلى تجهيز السوق بالكامل بمراوح تهوية بالمياه مماثلة للحرم المكي، وكذا إنشاء 2 كافية داخل مسار السوق السياحي، فضلاً عن تطوير وصيانة شبكات البنية الأساسية وخاصة مياه الشرب والصرف الصحي والحريق.

وأشار اللواء أشرف عطية إلى أنه بالنسبة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي جارى تنفيذ حزمة من مشروعات التطوير والتجديد والإحلال لشبكات وخطوط مياه الشرب والصرف الصحي تضم 85 مشروع متنوع بتكلفة إجمالية 3.4 مليار جنيه بمختلف مدن ومراكز المحافظة منهم 46 مشروع تابع لشركة مياه الشرب والصرف الصحي من أبرزهم مشروع الإحلال والتجديد للخطوط والشبكات بطريق السادات بتكلفة 44 مليون جنيه.

وأوضح أن ذلك يتوازى مع البدء في تنفيذ المرحلة الثانية بعد موافقة رئيس الوزراء على دعم هذا الأعمال بمبلغ 250 مليون جنيه، وتشمل تنفيذ مشروعات لتحسين كفاءة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي داخل العديد من الشوارع والمناطق السكنية، وأيضاً تم تخصيص 900 مليون جنيه لتنفيذ العديد من المشروعات التابعة للهيئة القومية ضمن خطة العام المالي 2020/2021.

وفي نفس الوقت قامت وزارة الإسكان بأنهاء مشروع المعالجة الثلاثية بمحطة بلانة بتكلفة 187 مليون جنيه وجاهزة للتشغيل لتحويل مياه الصرف الصحي إلى مياه نقية تمامًا.

وأضاف أشرف عطية بأنه بالنسبة لمشاكل الإسكان تم وضع الحلول السريعة لها من خلال التنسيق مع الجهات والوزارات المعنية حيث جاري تنفيذ 13 مشروع متنوع بتكلفة 1.2 مليار جنيه، كما تم اقتحام العديد من التحديات والمشاكل المتراكمة ومنها مشروع الإسكان المتميز بمنطقة حي العقاد والذي ظل 12 عامًا متعثرًا حيث تجهيز 840 وحدة سكنية لتسليمها على مراحل بالتجمعين الأول والثاني من إجمالي 2118 وحدة سكنية لتحقيق الاستقرار المعيشي والأسرى لجميع الحاجزين بالمشروع.

وأشار إلى أنه تم التنويه أكثر من مرة بأن مبالغ مقدمات الحجز لمشروعات الإسكان السابقة تم إيداعها في البنك المركزي طبقا للتعليمات الحكومية وبالتالي فهي لا تدر أي فوائد، بمعنى أن هذه المبالغ لن تزيد مليم واحد طوال الفترة الماضية، وبمجرد تولي المسئولية سعيت لحل المشكلة من جذورها ووضعها أمام دولة رئيس الوزراء حيث تم تكليف وزارة الإسكان بتولي جميع أنواع الإسكان والجاري طرحها للمواطنين على مراحل بمدينة أسوان الجديدة.

مناسبة العيد القومي محافظ أسوان إنجازات عام 2020
فيت ميديكا
فيت ميديكا