السبت 27 أبريل 2024 مـ 06:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أفضل الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة ضد كورونا

في زمن جائحة فيروس كورونا المخيف يحتاج جسم الإنسان أكثر من أي وقت مضى إلى تغذية صحية وغنية بالفيتامينات، لتعزيز المناعة خاصة مع انتشار كوفيد-19 حول العالم وزيادة عدد الإصابات.

وإليك أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لتعزيز المناعة ضد فيروس كورونا:

1- حافظ على توفير الفواكه والخضار:

من المهم ضمان استمرار حصول الأطفال على الكثير من الفواكه والخضار في نظامهم الغذائي، كلما أمكن ذلك، ويمكن استخدام الخضروات الطازجة لطبخ كمية كبيرة من المرق أو الحساء أو غير ذلك من الأطعمة، بحيث تكفي لمدة أطول وتوفِّر وجبات لبضعة أيام، كما يمكن تجميد هذه الأطعمة المطبوخة عندما يكون ذلك ممكنًا، ومن ثم إعادة تسخينها بسرعة عند الحاجة إليها.

2- في حالة عدم توافر الفواكه والخضراوات استبدلها بأطعمة مجففة:

إن الفواكه والخضراوات الطازجة هي الخيار الأفضل في معظم الحالات، ولكن عندما لا تتوفر، ثمة بدائل صحية عديدة ومن السهل تخزينها وإعدادها للطعام.

ويمكن تخزين الفاصولياء المعلبة وحب الحمص المعلب، واللذين يوفران مغذيات عديدة، لعدة أشهر أو حتى سنوات، ويمكن إدماجهما في الوجبات بطرق عديدة، كما أن الأسماك الزيتية المعلبة من قبيل السردين وماكريل والسلمون غنية بالبروتين، والأحماض الدهنية أوميجا 3، وطائفة من الفيتامينات والمعادن، ويمكن استخدامها في شطائر باردة أو سَلَطات أو وجبات المعكرونة، أو يمكن طبخها كجزء من وجبة ساخنة.

3- تخزين كمية من الوجبات الخفيفة الصحية:

عادة ما يحتاج الأطفال لتناول وجبة خفيفة أو اثنتين أثناء النهار ليحافظوا على نشاطهم، وبدلًا من إعطائهم وجبات خفيفة سكرية أو مالحة، يُستحسن انتقاء خيارات أفضل صحيًا من قبيل المكسرات والجبنة واللبن (ويفضّل ألا يكون محلّى)، والفواكه المقطعة أو المجففة، والبيض المسلوق، أو خيارات صحية أخرى متوفرة محليًا.

4- الحد من استهلاك الأغذية الفائقة التجهيز:

بينما قد لا تكون الفواكه والخضار الطازجة متوفرة دائمًا، عليك أن تسعى لتقييد وضع الأغذية الفائقة التجهيز في سلة التسوق، وغالباً ما تحتوي الوجبات السريعة، والوجبات الخفيفة المعلبة، والحلويات على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والسكر والملح، وإذا قررت شراء أغذية مجهّزة، فعليك أن تنظر إلى قائمة محتوياتها وأن تسعى لشراء الخيارات الأفضل صحياً والتي تحتوي على كمية أقل من هذه المواد.

حاول أيضاً تجنّب المشروبات السكرية، واشرب بدلًا من ذلك كمية كبيرة من الماء، ويمكن إضافة نكهة محببة للماء بأن تضيف إليه قطع فواكه أو خضار، من قبيل الليمون ورقائق الخيار أو التوت.

5- اجعل الطبخ وتناوُل الطعام جزءًا ممتعًا:

إن قيام أفراد الأسرة بالطبخ وتناوُل الطعام معًا هو طريقة رائعة لخلق روتين صحي وتعزيز روابط الأسرة وإمضاء وقت ممتع معاً، فحاول إشراك أطفالك بإعداد الطعام عندما يكون ذلك ممكنًا وبوسع الأطفال الصغار أن يساعدوا في غسل الخضار وترتيب مواد الطبخ، في حين يمكن للأطفال الأكبر سنًا أن يؤدوا مهمات أكثر تعقيداً من قبيل المساعدة في إعداد المائدة.