الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:32 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوز عالِم مصري بجائزة عالمية في مجال الوراثة والبيئة

بحث لمعهد الهندسة الوراثية بمدينة السادات يحرز جائزة عالمية في مجال القمح 

فاز البحث المصرى للأستاذ الدكتور خالد فتحي سالم بقسم البيوتكنولوجيا النباتية معهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية جامعة مدينه السادات مصر، والمعار حاليا بكلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء المملكة العربية السعودية، بجائزة وسام جمعية صيانة الموارد الوراثية والبيئة العراقية، لأفضل البحوث المشاركة من أصل 55 بحثا مشاركا في مؤتمر "الوراثة والبيئة العالمي" السابع، والذي عقد في الفترة من 8-9 ديسمبر 2020 بدولة العراق الشقيق.

وحصل البحث العلمي الذي قدمه سالم للمؤتمر، على منصة الجمعية افتراضيا على برنامج، Free Conference Call 2020. بتاريخ 9-12-2020، على جائزة وسام الجمعية لأفضل البحوث المشاركة من أصل 55 بحثا مشاركا.

عُقِد المؤتمر بإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، دائرة البحث والتطوير والمجلس الأعلى للجمعيات العلمية العراقية، وبالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة العراقية ومنظمة النخلة البيئية والزراعية والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في سورية، وعدد من الجامعات والوزارات والهيئات البحثية في العراق ومصر واليمن ولبنان وبريطانيا وألمانيا والهند.
وقررت اللجنتان التحضيرية والعلمية اختيار بحث الدكتور خالد فتحي سالم لتكريمه بجائزة وسام الجمعية لأفضل بحوث مشاركة في المؤتمر العلمي الدولي السابع.

وتعتمد فكرة البحث على تقييم بعض أصناف القمح والهجن الناتجة بين هذه الأصناف F1، وتحملها للجفاف الذي يتم بعد التزهير في القمح، وأثناء نضج الحبوب باستخدام إحدى المواد الكيماوية في الحقل، لاستحداث جفاف، كما يحدث في فتره نضج الحبوب، والذي يتسبب في انخفاض المحصول وعدم امتلائها، وضياع المحصول في أغلب الأحيان من المزارعين.

كما تضمن البحث انتخاب أفضل الآباء والهجن في برنامج تربية القمح، وتعتبر هذه الطريقة غير مكلفة، ويمكن استخدامها في برامج تربية القمح وجميع محاصيل الحبوب بكفاءة، لاستنباط أصناف متحملة للجفاف علي المستوي القومي.

وتعتمد فكرة البحث المقدم من الدكتور خالد فتحي سالم، الأستاذ بقسم البيوتكنولوجيا النباتية بمعهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية - جامعة مدينة السادات بمصر، وذلك بالتعاون مع الأستاذ الدكتور السيد العبساوي الأستاذ المتفرغ بقسم المعلوماتية الحيوية وعميد المعهد الأسبق، والدكتورة ليلى الضحاك من سوريا، وطالب الدكتوراة حمدي الشامي بقسم البيوتكنولوجيا النباتية بالمعهد، وهو أحد الأبحاث المستخرجة من رسالة الطالب.

وثمّن الدكتور خالد فتحي سالم دور الدكتور فارس العبيدي رئيس جمعية صيانة المصادر الوراثية والبيئة العراقية، والأستاذة الدكتورة شهرزاد الشديدي رئيس منظمة النخلة البيئية، مؤكدا أنهما بذلا كل الجهود في سبيل نجاح المؤتمر.