الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير قطاع الأعمال يتفقد أعمال تطوير محلج القطن بالزقازيق بتكلفة 150 مليون جنيه

زار هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام ، اليوم السبت، محافظة الشرقية، بحضور الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ، حيث تفقدا أعمال تطوير محلج القطن بمدينة الزقازيق بتكلفة إجمالية 150 مليون جنيه ليكون بديلاً للمحلج القديم بالزقازيق.

و يضم المحلج ماكينات بتكنولوجيا قديمة ويتناثر القطن في الأرضيات قبل الحليج، وعمليات التداول تتم يدوياً ما ينتج عنه قطن ملوث، وبيئة عمل غير ملائمة، حاء ذلك في إطار المتابعة الدورية لسير العمل بمشروعات التطوير ومعدلات التنفيذ.

وفي مستهل الزيارة إستمع الوزير إلى عرض توضيحي حول أعمال التطوير التي تشمل إنشاء عنبر الحليج و صالات التضريبة وعنبر البذرة ومحطة تحويلات الكهرباء ومعمل الاختبارات، وتمت الإشارة إلى نسبة إنجاز الإنشاءات وصلت إلى 95% والتي تنفذها الشركة الوطنية للمقاولات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ، ويبلغ الإنتاج المستهدف من المحلج 5 أطنان قطن شعر /ساعة.

و من المقرر وصول الماكينات من الهند في يناير المقبل ، على أن يبدأ التشغيل التجريبي في فبراير 2021 ،، على أن تتم عمليات الحليج في المحلج المطور آليا دون تدخل يدوي لتوفير القطن الخام اللازم للصناعة بجودة عالية والخالى تمامًا من الشوائب والملوثات، فضلاً عن توفير بيئة عمل مناسبة دون أبخرة أو الغبار الناتج عن التداول اليدوي الذي يتم في المحالج القديمة.

كما يضم المحلج معمل HVI لقياس خواص شعيرات القطن وإجراء إختبارات الرطوبة داخل المحلج ، كما يتم وضع "رقم كودي " على كل بالة يتم إنتاجها في المحلج عليها كافة بيانات القطن (منطقة الزراعة – إسم حائز القطن – إسم المحلج – تاريخ الحليج – المواصفات الفنية للقطن الشعر).

جدير بالذكر أن محلج الزقازيق يُعد واحداً من بين ثلاثة محالج يجري الإنتهاء من تطويرها حالياً لتنضم إلى محلج الفيوم المطور ليتم البدء في تطوير 3 محالج أخرى العام المقبل ليصبح الإجمالي 7 محالج مطورة بأحدث تكنولوجيا تكفى لحلج إنتاج القطن في مصر.