الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:13 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المقاولون العرب : افتتاح صوامع أبو صوير بسعة تخزينية 30 ألف طن خلال أيام

صوامع
صوامع

قال المهندس مبارك منصور مبارك، رئيس قطاع القناة وسيناء بشركة المقاولون العرب، إن الشركة حريصة على إقامة عدد كبير من المشروعات الخدمية والتنموية على أرض الإسماعيلية، ومنها مشروعات الإسكان الجديدة وتوصيل المرافق والخدمات الأساسية لعدد من المناطق بنطاق المحافظة.

وأوضح مبارك، أنه من المنتظر الافتتاح الرسمي لمشروع صوامع أبو صوير بمحافظة الإسماعيلية خلال أيام، والذي يعد ضلعا أساسيا في المشروع القومي للصوامع على مستوى الجمهورية، بعد فترة عمل متواصلة على مدار 18 شهرا.

وأضاف رئيس قطاع القناة وسيناء، تبلغ قيمة التعاقد 100 مليون جنيه، تصل قيمة أعمال فرع القناة بشركة المقاولون العرب 65 مليون جنيه وأعمال فرع شبرا والترسانة البحرية 35 مليون جنيه.

وأكد أن مشروع الصوامع بأبو صوير بطاقة تخزينية تصل إلى 30 ألف طن ويتكون من 6 خلايا تخزين سعة الواحدة 5 آلاف طن، وذلك ضمن المشروع القومي للصوامع، والذي يعد من المشروعات العملاقة التي تدعم رؤية الدولة للتخطيط باستخدام أفضل الأساليب التكنولوجية لحماية الغذاء وتوفيره بجودة عالية لكل المصريين.

وأضاف رئيس قطاع القناة وسيناء بشركة المقاولون العرب، يدخل ضمن مكونات المشروع برج التوزيع والمأخذ وخلايا التفريغ والميزان وغرفة الأمن وخزان مياه وغرفة الطلمبات وغرف الكهرباء ومبنى المخزن ومبنى قطع الغيار والمبنى الإداري والمسجد وغرف الغسيل وخزان الصرف ومبنى الورشة وأخيرًا مبنى التحكم.

كما أعلن المهندس مبارك، إنه من المستهدف مستقبلًا ضم مساحة أخرى ملاصقة للموقع بهدف إقامة 9 خلايا تخزينية بدلًا من 6 خلايا لتصل السعة التخزينية الإجمالية إلى 45 ألف طن من الأقماح.

ويستقبل اللواء شريف فهمى بشارة، محافط الإسماعيلية، اليوم، السبت، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، لتفقد صوامع الغلال أبو صوير، بمدينة المستقبل، التابعة لمركز ومدينة أبو صوير بمحافظة الإسماعيلية.

ومن المقرر أن يتفقد اليوم وزير التموين، ووزيرة التعاون الدولي، صوامع الغلال بمدينة الصالحية الجديدة، بمحافظة الشرقية، عقب انتهاء زياراتهم للإسماعيلية، استعدادًا لافتتاحهم قريبًا ضمن عدد من المشروعات القومية بمحافظات القناة.

فيما قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إنشاء هذه الصوامع الحقلية جاء بتوجيه رئاسي لتطوير وتحسين الطاقات التخزينية لتخزين الأقماح من خلال شبكة من الصوامع على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن تلك الصوامع الحقلية تتمتع بإمكانيات كبيرة من انظمة مراقبة المخزون المتداول ونظام تشغيل صومعة يعمل بنظامي الـ SCADA، PLC مع إمكانية التشغيل اليدوي، مؤكدًا أن الهدف من إنشاء هذه الصوامع الحقلية هو تقريب المسافة للمزارع لتوريد القمح، مضيفًا أن مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين وصلت الى 3.4 مليون طن، مؤكدًا أن الصوامع ساهمت في إنتاج رغيف خبز جيد للمواطن، مشيرًا إلى أن كل هذه الإنجازات جاءت بتوجيه رئاسي من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ومشروع المجمع الجديد لصوامع الغلال والذى يقع فى مدينة المستقبل السكنية بنطاق قرية أبوصوير البلد التابعة لمركز ومدينة أبوصوير على طريق 36 الحربى، أقيم على مساحة إجمالية قدرها 5 أفدنة بما يوازى ما يزيد عن 20 ألف مترًا مسطحًا ويشمل 6 خلايا بسعة 5 آلاف طن لكل خلية منها بإجمالى سعة تخزينية قدرها 30 ألف طن والذى يتم تنفيذه تحت إشراف إدارة المشروعات التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.