الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:38 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يوم حقلي حول مكافحة القوارض بدكرنس (صور)

نظمت إدارة القوارض بمديرية الزراعة بالدقهلية، أمس الثلاثاء، يوم حقلى بناحية الكرما التابعة للإدارة الزراعية بدكرنس، بحضور المهندسة هناء الدياسطى مدير إدارة القوارض، والمهندسة أمانى أحمد سعيد من إدارة القوارض، والمهندس عبد الخالق جلال عز الدين وكيل الإدارة الزراعية بدكرنس، والمهندس أحمد لطفى البراوى رئيس قسم القوارض بدكرنس، ورؤساء الأقسام ومهندسى الإدارة ورؤساء المكاتب بالجمعيات والقادة الريفيين ومجالس إدارات الجمعيات وعدد من المزارعين.

وتناول اليوم الحقلى القوارض وخاصة الفئران باعتبارها من الآفات الخطيرة، حيث تهاجم جميع أنواع الزراعات فى جميع أطوارها وتسبب إتلاف كثير من الممتلكات فى المنشآت المختلفة وتنقل العديد من الأمراض للإنسان والحيوان، لذلك يجب التعرف عليها والتخلص منها.

وتطرق إلى أهم أنواع الفئران المنتشرة فى مصر، وهي: المتسلق، النرويجى، الحقلى، الشوكى، وفؤيرة المنزل.

ومن أهم دلائل وجود الفئران، الدلائل المباشرة برؤيتها ليلًا أو نهارًا، أو دلائل غير مباشرة برؤية الآثار التى تدل على وجودها مثل البراز والممرات والجحور وآثار الأقدام، بالإضافة إلى مظاهر الإصابة المختلفة.

ومن أهم طرق مكافحة القوارض:

*الطرق الوقائية: وذلك بمنع دخول الفئران أو تسللها داخل المنشآت أو الحقول، وذلك بحفظ الملابس والحبوب والطعام والمواد المخزونة داخل أماكن محكمة الغلق والاهتمام بالنظافة وعدم إلقاء القمامة داخل أو خارج المنازل، مع سد الجحور والفتحات الموجودة فى الأرضيات والحوائط والأسقف ووضع الأسلاك ذات الفتحات الصغيرة على النوافذ ومداخل الشقق.

*فى الحقول: بالاهتمام بنظافة الحقول من الحشائش ومخلفات المحاصيل بصفة دورية عقب الحصاد، وعمل أسوار معدنية (صاج أو ألومونيوم فى المساحات المحدودة "مزارع دواجن، مصانع، ومشاتل نباتات الزينة").

وبلف جذوع النخيل وأشجار الفاكهة بشرائح الصاج المتاح أو البلاستيك بعرض لا يقل عن 25 سم وارتفاع 150 سم من سطح الأرض.

*الطرق العلاجية: وتشمل:

-الطرق الميكانيكية (المصائد السلكية – المصائد القاتلة الفخوخ - المصائد اللاصقة "الألواح اللاصقة")

-فى الحقول: بغمر الجحور الموجودة حول الزراعات أو داخلها بالماء

-هدم وإزالة الجحور والأعشاش، حيث تؤدى إلى قتل الولدات الصغيرة وحرمان الكبير منها مع القتل بالعصا واستخدام المصائد والفخوخ.

*الطرق الكيميائية: وذلك باستخدام المبيدات منها:

-مبيدات سريعة المفعول مثل فوسفيد الزنك، حيث تقضى على الفئران بعد تناول جرعة واحدة خلال 24 ساعة، ويتم الخلط بنسبة 1% إلى 2% على جريش الذرة، ويجب الخلط الجيد مع تجانسه، حيث يتم وضع ملعقة كبيرة 10 جم من الطعم فى الكيس، ويتم توزيعه ولا يجب أن يستخدم فى المنازل.

-مبيدات بطيئة المفعول (المبيدات المسيلة للدم الملونة) وهى محملة على قمح وتستخدم فى الحقول والمنازل.

-مبيدات على الصورة السائلة وهى مخففة بالماء بنسبة 1: 30، وينصح باستخدامها فى مزارع الدواجن والمخازن والشون والمناطق الجافة.

وتم التأكيد على تنفيذ جميع احتياطات الأمان اللازمة أثناء الخلط والتعبئة والتوزيع، وكذلك الوقوف على تنفيذ التعليمات الخاصة بالحملة التى سيتم تنفيذها خلال شهر أكتوبر بنواحى الإدارة بعد حصاد المحاصيل الصيفية حتى تأتى بنتائجها وحماية المحاصيل الزراعية وممتلكات المواطنين وتجنبًا لإهدار المال العام، كما تم الرد على جميع استفسارات الحضور.

موضوعات متعلقة