السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:14 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الزراعة وبرنامج الأغذية العالمى يدعمون صغار الزراع فى صعيد مصر

واصلت وزارتا الزراعة والتعاون الدولي زيارة المشروعات الزراعية بمحافظة الاقصر والممولة من الجهات الدولية.

وأناب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كلا من الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية والدكتور على حزين رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة بمرافقة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومانجيستاب هايلى مدير مكتب برنامج الأغذية العالمى بالقاهرة.

وتفقدت الوفود أنشطة مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائى بصعيد مصر (التغيرات المناخية) إحدى مشروعات الجهاز التفيذى لمشروعات التنمية الشاملة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمنفذة بقرية البغدادى مركز البياضية محافظة الأقصر.

وتفقدت أعمال تطوير للمساقى الفرعية التى تم تنفيذها من خلال المشروع للمحافظة على المياه.

وتحدث الحاج جابر احمد عبد الله أحد المزارعين المستفيدين من عمليات التطوير،موضحا أن عملية تطوير المساقى الفرعية كان لها اثار إيجابية تمثلت فى توفير ما يقرب من 25% من المياه التى كانت تستخدم فى الرى وخفض الوقت اللازم لوصول المياه إلى نهايات الحقول، واختفاء المشاكل بين المزارعين والتنافس على اولوية الري.

وأوضح أنها أضافت مساحة إضافية للحقول كانت غير مستغلة نتيجة استخدام المساقى القديمة التى كانت تنمو فيها الحشائش والبوص.

ثم استمعت الوزيرة والمرافقين لها إلى الحاج خالد العزب والذي تحدث عن تحويل طلمبة الرى القديمة إلى طلمبة حديثة تعمل بالطاقة الشمسية.

وقال إنها كانت بمثابة الحلم الذى تحقق من خلال المشروع ووزارة الزراعة، موضحا أن تكاليف الرى انخفضت لأكثر من 75% نتيجة هذا التطوير.

ثم انتقلت الوزيرة ومرافقيها الى نموذج لتوحيد الحيازات، حيث قال الحاج خالد عويس رئيس رابطة الحيازة المجمعة، إن مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة ينفذها مشروع التغيرات المناخية التابع للجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة.

وأشار المزارعون في مبادرة توحيد الحيازات الموسم السابق إلى أن إنتاجية القمح زادت بنسبة تتراوح بين 20-30 % مع تخفيض في مدخلات الإنتاج من أسمدة ومياه ري.