الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:35 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الآثار تستعد لافتتاح 3 متاحف جديدة

تسابق وزارة السياحة والآثار، الزمن للانتهاء من متاحف كفر الشيخ وشرم الشيخ والقومي للحضارة المصرية، ويعكف أثريو ومرممو المجلس الأعلى للآثار على وضع اللمسات النهائية لهم تمهيدا لافتتاحهم الوشيك.

وبالنسبة لمتحف كفر الشيخ، أشار الدكتور محمود مبروك، مستشار الوزير للعرض المتحفي، في تصريح له اليوم الجمعة، إلى قيام أعضاء لجنة سيناريو العرض المتحفي حاليا بوضع القطع الأثرية بفتارين العرض الموجودة بالقاعات المختلفة للمتحف، ويدور سيناريو العرض المتحفي له حول موضوع رئيسي وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة.

وأضاف أن سيناريو العرض يبرز أيضا بعض الموضوعات مثل تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفرالشيخ؛ إلى جانب تسليط الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفرالشيخ أحد المسارات التي عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية؛ بالإضافة إلى بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامي الثري، حيث يضم كافة التراث الثقافي لكفر الشيخ بأعتبارها ثالث مدينة تراثية بعد القاهرة ورشيد.

ومن جانبه، أكد هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية والمشرف على القاهرة التاريخية، أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية لمتحف كفر الشيخ، كما تم وضع و تجربة نظم الإضاءة والإنذار ضد الحريق، والمراقبة بالكاميرات، بالإضافة إلى أعمال تنسيق الموقع من الداخل والخارج ومنطقة الخدمات واللوحات التعريفية والإرشادية والخرائط التوضيحية للموقع ومسار الزيارة بالمتحف.

بدوره، قال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن من أهم القطع التي ستعرض هي تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة وتمثال للملك رمسيس الثاني مع الآلهة سخمت، وتمثال آخر لآحد الكهنة يرجع لعصر الأسره الـ 26، من منطقة تل الفراعين ، مؤكدا أنه تم وضع مسار للزيارة خاص بذوي الإحتياجات الخاصة وبطاقات الشرح بطريقة برايل.

وعن متحف شرم الشيخ، أوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف أن إجمالي عدد القطع الأثرية التي استقبلها المتحف بلغ حتى الآن 6062 قطعة، آخرها قطعة نادرة من الموزاييك من الإسكندرية ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتمثال للاله ”ايروس“ وهو يصطاد الغزلان والتي من المقرر أن تعرض بمدخل المتحف، وتمثال آخر نادر للإله بس، من الطين غير مكتمل الحرق وسيتم وضعه في قاعة "الانسان والحياة البرية“.

وتابع قائلا: "سيناريو عرض متحف شرم الشيخ يتضمن العرض الأول لبعض القطع التي تم اكتشافها حديثاً ببعض المواقع الأثرية بما يعمل على إثراء منظومة العرض المتحفي بالمتحف".

وأكد أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال بالممر الحتحوري والملكي، وأوشكت على الانتهاء في القاعات الأخرى، وجاري العمل على قدم وساق للانتهاء من أعمال الجرافيك وبطاقات الشرح، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة تتضمن تنظيم عرض التراث السيناوي، والحلي الخاص بأسرة محمد علي.

وحول متحف الحضارة المصرية بالفسطاط، أكد رئيس قطاع المتاحف، تدعيم سيناريو العرض المتحفي بعدد من القطع التي ترجع إلى العصر الإسلامي والقبطي والعصر اليوناني الروماني، حيث استقبل من متحف الفن الإسلامي الإبريق والقسط الخاص بالأمير طقطق، وبعض الأواني المصنوعة من الخرف ذو البريق المعدني نادرة الصنع، كما استقبل من المتحف القبطي شرقية ملونة وعصا لبطريرك، وأحد الأناجيل الفريدة.