الخميس 28 مارس 2024 مـ 07:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سيوه تستعد لإنطلاق موسم حصاد التمور خلال أيام

أيام وينطلق موسم حصاد التمور سيوة بمحافظة مطروح ، وتعتبر التمور من أهم مصادر الدخل لابناء الواحة لذلك يعتبر موسم الحصاد وحفلات الزواج والجلسات العرفية لفض النزاات بين ابناء قبائل الواحة

وعن أنواع التمور التي تنتجها واحة سيوة يقول محمد عمران جيرى عضو مجلس إدارة جمعية أبناء سيوة للخدمات السياحية والحفاظ على البيئة ان هناك تعددا فى أنواع التمور بالواحة فالمزارعون يتنافسون بينهم في إنتاج سلالات نخيل تتميز بالجودة العالية مما يساهم فى تصديرها خارجيا .
واضاف ان واحة سيوة حسب تقرير مركز البحوث الزراعية بها ما يقرب من 550 ألف نخلة مزروعة فى 6810 أفدنة ، بينما يوجد بمصر ما يقرب من 14 مليون نخلة .

واوضح أن من أهم أنواع البلح بسيوة الفريحى (التمر الجاف)، والذى يعرف فى الإسكندرية باسم (أغزال)، ويسمى فى سيوة (الكاك) ويستحوذ على نسبة 20% من إنتاج سيوة، أما بلح (الصعيدى) الذى تنتج منه الواحة ما يصل إلى 65% من جملة إنتاجها من البلح يسميه أهل سيوة (بتنين تاسوتنت)، وهناك (العزاوى) وإنتاجه يزيد على 15% قليلا.

وتابع: أما بلح " أغزال " ، والذى لا تزيد عدد نخلاته فى سيوة على 30 نخلة وهو الأعلى سعرًا، وتطرح نخلة الأغزال من 5 إلى 30 كيلو فقط، فى حين أن النخلة العادية تطرح من 60 إلى 250 كيلو من البلح، وتطرح ثمارها فى شهر نوفمبر، فى حين أن الأنواع الأخرى تطرح فى شهر سبتمبر، ولونه أحمر داكن، ولا يحفظ أكثر من شهرين، عكس البلح الآخر الذى يمكن حفظه لمدة عام.
واشار ان فترة الحصاد بمثابة اعياد بالواحة حيث يشارك فى الاحتفال جميع سكان سيوة بالصعود بمنطقة جبل الدكرور، خلال الليالى القمرية وتتضمن حلقات الذكر مع إقامة أكبر مأدبة غداء، يشارك فيها كل سكان وزوار الواحة.