الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 12:51 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”دريبل”.. مبيد قوي من ”شورى” لمكافحة الحشائش العريضة

مبيد "دريبل”
مبيد "دريبل”

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد دريبل (48% مركز قابل للذوبان في الماء) لمكافحة الحشائش.

يحتوي مبيد دريبل على المادة الفعالة بنتازون، وهو مبيد حشائش عالي التخصص ذو تأثير بالملامسة، ويمتص بسهولة داخل أوراق وجذور الحشائش العريضة وكذلك العائلة السعدية مثل العجيزة والسعد والسمار.

وتتوقف نسبة استعمال دريبل على درجة النمو وكثافة الحشائش في حقول الأرز، على أن يُنصح باستعماله بمعدل 1.5 لتر للفدان.

يستخدم مبيد دريبل رشًا على نباتات الأرز، وتجري المعاملة على نباتات الأرز والحشائش في الحقول الموبؤة وذلك بواسطة الرشاشات الظهرية ذات البشابوري الثلاث أو بواسطة موتورات الرش الظهرية، مع مراعاة أن يكون الرش منتظمًا أو متجانسًا، على أن يغطي محلول الرش جميع أجزاء النبات، مع مراعاة عدم ترك أماكن أو بقع في الحقل بدون رش.

يقضي مبيد دريبل على حشائش العجيزة السعد والسمار وبز الكلبة وغيرها من الحشائش عريضة الأوراق ولا يؤثر تأثيرًا ضار على المحاصيل المجاورة كالقطن والذرة والخضروات وغيرها.

يستخدم مبيد دريبل في المشاتل أو فى حقول الأرز الشتل أو البدار أو عندما تكون الحشائش على 3-4 ورقات أو عندما يصل ارتفاع الحشائش من 5-10 سم، على أن يراعى صرف ماء الحقل صرفًا تامًا قبل إجراء العلاج بيوم أو يومين حتى يمكن تغطية جميع أجزاء النبات بمحلول الرش تغطية كاملة ثم يعاد غمر الحقل بالماء لمدة من 6-8 أيام وهذا يساعد على عدم إنبات حشائش جديدة.

ويستخدم لمكافحة الحشائش ذات الأوراق العريضة في فول الصويا، خاصة الشبيط والعليق بمعدل 1 لتر للفدان رشًا عامًا على نباتات المحصول والحشائش وذلك قبل رية المحاياة أو بعدها.

ويستخدم أيضًا لمكافحة حشائش الشبيط في الذرة بمعدل 750 سم / الفدان رشا عامًا على نباتات المحصول والحشائش عندما يكون نبات الذرة على 3-4 أوراق، مع مراعاة وجود نسبة رطوبة في التربة للحصول على أفضل النتائج.

كذلك يستخدم مبيد دريبل لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق في البرسيم وخاصة الكبر بمعدل 500 سم3 للفدان رشًا عامًا بعد 3-4 أسابيع من الزراعة، وكذا لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق في الكتان وخاصة الكبر بمعدل 500 سم للفدان رشًا عندما يصل ارتفاع النبات من 12- 15 سم.
ويستخدم لمكافحة الحشائش العريضة الأوراق في القمح بعد رية المحاياه بمعدل 1 لتر / للفدان رشًا عامًا عندما تكون الحشائش في طور من 3-4 أوراق (فيام عدا حشائش الحندقوق والنفل) حيث يكون تأثير المركب محدود للغاية.
ويستخدم في البسلة بمعدل 500 سم للفدان لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق في طور من 3-4 أوراق، وفي الفول السوداني بمعدل 750 سم للفدان لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق في طور من 3-4 أوراق.