الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:57 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فيديو.. نترات البوتاسيوم + فولفيك أسيد لوقف هرمون الشيخوخة في ثمار الزيتون .. مزيد من التحجيم

ركز خبراء فيسيولوجيا النبات على أهمية وقف التأثير الضار لهرمون الشيخوخة في النبات (الإيثيلين)، وذلك لكسب مزيد من التحجيم في الثمار، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
وقال الدكتور الباز عبد العليم استشاري وخبير الفيسيولوجيا والتغذية النباتية، إن نترات البوتاسيوم (من مصدر مضمون)، مع الفولفيك أسيد، سواء بالتسميد أو الرش، تفيد في هذا الغرض، مؤكدا أن جزيء النيتروجين يساهم في فتح الأوعية العصارية للنبات، ويؤخر إفراز هرمون الشيخوخة، وبالتالي تقبل خلايا الثمار مزيدا من السكريات القابلة للتخزين (ما يعني تحجيما إضافيا)، خاصة في درجات الحرارة العالية، التي يميل فيها النبات لإفراز الإيثيلين جبرا (طور النضج المبكر).
وينصح الخبير بضرورة تسميد نترات البوتاسيوم، مع نترات النشادر، وحامض النيتريك، بحيث تسبق هذه التركيبة مباشرة حقنة فولفيك أسيد.
وأوضح الباز عبد العليم أن إضافة حامض النيتريك لخليط نترات البوتاسيوم ونتراتزالنشادر، يفيد في خفض القلوية ph، "لكن إضافة الفولفيك إلى البرميل ذاته تؤدي إلى فوران الخليط وخسارته، ولذلك يُنصح بوضعه في برميل منفصل وضخه أولا، ثم يُتبَع مباشرة بضخ برميل الخليط الأكبر".
وشدد الباز عبد العليم على ضرورة تسميد سلفات الماغنسيوم خلال أيام الحرارة المرتفعة، لمساعدة النبات على فتح الثغور، والقيام بعمليات البناء الضوئي، "كما يدخل الماغنسيوم في بناء جزيء الكلوروفيل".