السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

ما لا تعرفه عن نبات ”البان” واستخداماته

نبات البان
نبات البان

يُعرف نبات البان بعدة أسماء، منها المورينجا، واليسر، والحبة الغالية، ويسار الباب، واللبان، والشوع، ويتميز بأن له استخدامات طبية عديدة، حيث يستخدم كمثبتًا للعطور ويدخل في صناعة مواد التجميل، كما أنه مدر للبول ومنشط للجنس ويساعد في علاج أورام المفاصل.

الوصف

عبارة عن شجرة ذات أفرع مستقيمة قليلة التفرع يصل طولها إلى 6 أمتار، وللنبات أوراق مركبة ولكنها قليلة جدًا، ووريقات الأوراق صغيرة، وأيضًا له أزهار كثة جميلة ذات لون وردي جذاب، تبدأ في الظهور قبل ظهور الأوراق في الفترة ما بين شهري مارس وإبريل، وتعطى الأزهار بعد التلقيح ثمار قرنية طويلة، تحتوي كل ثمرة على عدد من البذور في صف واحد، والبذرة كبيرة وتشبه إلى حد ما الفستق.

الموطن الأصلي للنبات

ينمو النبات بشكل طبيعي في شمال الحجاز وجنوبه وفي المناطق الشمالية، حيث ينمو على سفوح الجبال وحواف الوديان ذات التربة الصخرية، كما يوجد بكثرة في الهند وباكستان، ويزرع أيضًا في أمريكا.

المحتويات الكيميائية للنبات

يستخرج من بذور نبات البان زيت ثابت يشبه في شكله زيت الزيتون، ويستخدم هذا الزيت في الطعام، ويتكون من أحماض دهنية كثيرة من أهمها: (أوليك، بالمتيك، ستياريك، وبهيمك)، كما يحتوي على مركبات جلسريدية ثلاثية وثنائية وأحادية التشبع، وكذلك يحتوي على فلانونيدات، ومواد عفصية وستيرولات وتربينات ثلاثية ومواد صابونينية.

استخداماته

  1. يستخدم على نطاق واسع في استخراج زيت البان الذي يستعمل كمثبت للعطور، كما يدخل في صناعة مواد التجميل وزيوت تصفيف الشعر
  2. الكسب المتخلف من البذور بعد عصرها يستخدم كسماد جيد.
  3. أوراق النبات الغضة وأزهاره وثماره تستخدم كغذاء ودواء للإنسان، وعصيرية الأوراق قاتل للبكتيريا، وتؤكل الأوراق لعلاج الاسقربوط والتهاب القناة التنفسية المصحوب بإفرازات.
  4. يعطى للأطفال مع الملح لعلاج انتفاخ المعدة بالغازات.
  5. قشور النبات تستخدم ضد لدغ العقرب.
  6. قشر الجذور يستخدم كمدر للبول.
  7. عجينة الجذور الطازجة مخلوطة بالملح تستخدم لعلاج الالتهابات والأورام والمفاصل المصابة بالروماتيزم والأجزاء المصابة بالشلل.
  8. مغلي الأزهار مع اللبن منشط للجنس، وعصارة الأزهار باللبن مدرة للبول ومانعة لتكوين الحصى وقاتلة للديدان وهاضمة، أما البذور فهي منشطة.