الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:53 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الحشيش فى المقدمة.. 269 مليون شخص يتعاطون المخدرات

قالت الدكتورة غادة والي، وكيلة الأمين عام الأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في فيينا، (unodc): إن 269 مليون إنسان يتعاطون المخدرات، وأن 35.6 مليون يعانون من الإدمان، وأن الأعداد زادت في 2019 بنسبة 30%؜ عن 2009، مضيفة أن التصدي للمخدرات؛ يتطلب تضامنا دوليا وإقليميا، وأن كوفيد-19 زاد الموقف تعقيدًا.

وأطلقت منظمة الأمم المتحده للجريمة والمخدرات في فيينا، التقرير السنوي حول أوضاع المخدرات في العالم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات، الموافق 26 يونيو من كل عام.

وأكدت أن الدول النامية والفقيرة والفئات الأفقر، هي الأكثر عرضة للمعاناه من آثار التعاطي حيث لا تتاح برامج العلاج والتأهيل بصورة كافية ومن الظواهر المقلقة أن واحد من كل ثلاثة مدمنين من النساء ولكن واحدا من كل خمسة يتلقون العلاج من النساء بسبب الوصمة، كما أن تهريب المخدرات في أثناء إغلاق المطارات والحدود تحول للترويج والإتجار عن طريق الإنترنت والتهريب عن طريق الطرق البحرية في البحار والأنهار.

ومن ضمن المدمنين يوجد 11.3 مليون يستخدمون الحقن في التعاطي منهم 5.5 مليون يعانون من فيروس "سي" و1.4 مليون يعانون من فيروس نقص المناعة الإيدز بسبب تداول الحقن.

ويعتبر مخدر الحشيش، هو الأعلى استخداما حيث يستخدمه 192 مليون إنسان ويموت سنويا عدد يتخطى النصف مليون بسبب المخدرات والأخطر هو انتشار أكثر من 900 نوع من المخدرات المخلقة والتي تحتوي علي مواد كيماوية مدمرة لخلايا الجسم، كما أن الوفيات بسبب مخدر الأفيون ومشتقاته زادت بنسبة 71%؜ في الأعوام العشرة الأخيرة.

وكانت منظمه الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات قدمت الدعم الفني لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وأشادت بمستوى الخطة الوطنية.

وعلى صعيد آخر، استضاف مجلس الأمن، أمس، الدكتورة غادة والي، ولأول مرة، منذ تعيينها، حيث استعرضت تقريرًا شاملًا حول الأوضاع في أفغانستان مع التركيز على المخدرات حيث أنها المنتج الأكبر على مستوى العالم للأفيون، وعرضت العلاقة الوثيقه بين المخدرات والإرهاب والفقر، مطالبة دول العالم بعدم التوقف عن تقديم الدعم للشعب الأفغاني في حربه ضد المخدرات.