الجمعة 10 مايو 2024 مـ 05:36 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قطاع الأعمال: نعمل على إنتاج سيارات كهربائية خلال 2021

قال الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن مصر تتفاوض منذ 9 أشهر مع أحد كبريات شركات الصين الحكومية التي تنتج سيارات كهربائية، مضيفاً: "نستهدف مبدئيًا إنتاج 25 ألف سيارة وهو أمر ليس قليلًا، ونستهلك أقل من 200 ألف سيارة في السنة، ونصفهم محلي، ونعمل على إنتاج السيارات في نهاية 2021".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر شاشة "دي إم سي"، تقديم الإعلامية سارة حازم: "ذهبنا إليهم في سبتمبر وجاؤوا لنا في نوفمبر بفريق كبير بسبب بداية المفاوضات، وتأخرنا في المفاوضات لأنهم كانوا في منطقة ووهان، وبالتالي فإن الاتصال يكاد يكون انقطع طوال 4 أشهر".

وتابع: "الحمد لله خلصنا ووقعنا مذكرة التفاهم التي تنتهي خلال 3 أشهر ونصف، بالدراسات التفصيلية والاتفاقات التفصيلية لإنشاء المصنع، لكن النهاردة مفيش عمال لأن الشركة قافلة وراحت للتصفية في عام 2009 ورجعناها في عام 2016، وفي 120 واحد في الشركة ونأمل إننا نوظف عدد هيتم تحديده لاحقا".

وأردف: "حددنا السيارات التي ستنتج وهي مستويين، الأول للأفراد ومستوى أقل بالنسبة للتاكسيات بحيث إنها تناسب الفئة المتوسطة، الشاسية بالبطارية والموتور وهنعمل تصنيع لجسم السيارة والأجزاء المختلفة، وهنبدأ تجميع محلي في حدود 40% وهو رقم جيد، ونتمنى أن يدعم حجم الإنتاج بهذا الشكل صناعة السيارات".

وواصل: "نستهدف مبدئيًا إنتاج 25 ألف سيارة وهو أمر ليس قليلًا، ونستهلك أقل من 200 ألف سيارة في السنة، ونصفهم محلي، ونعمل على إنتاج السيارات في نهاية 2021".