الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 11:26 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ثورة الياسمين.. تظاهرات لمزارعي الورود بالغربية ضد استغلال المصانع: خربوا بيتوتنا (صور) 

شهدت اليوم قرية شبرابلولة التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية تظاهر واحتشادات من أهالي القرية اعتراضاً على مصانع الروائح العطرية وبالأخص منتج "زهرة اللارنج"، بسبب استغلال المصانع لهم.

وطالب مزارعو القرية المصرية الشهيرة بزراعة الياسمين واللارنج وغيرهما من النباتات العطرية، بحقوقهم وبحقوق أولادهم بعد التلاعب في سعر المنتج هذا العام من قبل المصانع المصنعة والمحتكرة أيضا وهو (25 جنيها للكيلو ) وهو ما يقارب نصف سعره عن االعام الماضي.
وقال مزارعون في القرية لـ "الأرض"، إن هذه التجمعات سلمية لمناقشة ما هم قادمون عليه، موضحين أن ذلك لن يتماشى مع ظروفهم الصعبة.

وتشتهر قرية شبرابلولة عالمياً بأنها قرية الياسمين، حيث تعتبر القرية رقم 1 في العالم في تصدير الياسمين والخامات العطرية الأخري للخارج سواء لفرنسا أو غيرها، ويعتمدون اعتماداً كلياً علي تلك الزرعة، وينتظرونها من الموسم إلى الموسم التالي، وما بين الموسمين يعيشون علي ما يتقاضوه نظير توريده إلي المصانع المصنعه للمنتج.
وناشد مزارعو القرية المسئولين بضرورة بإلقاء النظر في أمورهم، ومد يد العون لمن لا حول لهم ولا قوة، ومحاولة الوصول لحل مرضي إرضاء لجهودهم وعرقهم ، ومستقبل أولادهم، مطالبين أيضا مصنعي اللارنج و الياسمين بأن يعطوا كل ذي حق حقه، وأن يتقوا الله في المزارعين البسطاء وفي أولادهم.