الأرض
الأحد، 5 أبريل 2020 08:33 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

احسبها بنفسك.. معادلة رياضية تعرفك انك مصاب كورونا أو مريض عادى

الأرض

أعلنت وزارة الصحة، عن قائمة بالأرقام للتعامل مع أعراض الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد.

وتأتي تلك القائمة لتحدد مدي الإصابة بـ فيروس كورونا، وتظهر باحتساب عدد من النقاط كالتالي:

1- في حالة ظهور اي أعراض عليك؛ فيجب استعمال نظام حساب النقاط التالي المتبع من الوزارة.

ارتفاع درجة الحرارة اكثر من ۳۸ درجة مئوية = 2

سعال شديد او متزايد = 2

احتقان شديد بالحلق = 1

قئ او اسهال = 0

مرض مزمن: سكر او ضغط او قلب او كلي الخ = 1

سفر داخل او خارج مصر: مثال شرم الشيخ / اوروبا = 5

مخالطة لحالة التهاب تنفسی حاد = 4

زيارة مكان صحي ثبت فيه وجود حالة إيجابية = 3

ان تكون أحد العاملين بالقطاع الصحي او العزل الصحي = 2

اذا كان مجموع النقاط كالتالي:

4 او اقل التزم بالبيت.. عزل منزلي.

5: استشر الطبيب هاتفيا.

6 او اكثر: برجاء التواصل مع الجهات المعنية رقم الطوارئ 105.

احتمال الإصابة.. الحاجة للعلاج وبدء إجراءات العزل الصحي.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، امس الجمعة، عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لـ فيروس كورونا إلى 60 حالة.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 11 حالة من مصابي فيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، تشمل الحالات 5 مصريين من بينهم "طبيب وممرضة"، بالإضافة إلي 6 أجانب من جنسيات مختلفة، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 39 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 60 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

وأوضح أنه تم تسجيل 29 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، تشمل حالة لأجنبي و 28 من المصريين، بعضهم عائدين من الخارج، والبعض الآخر من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة مواطن مصري يبلغ من العمر 60 عاما من محافظة الجيزة، كان عائدا من إيطاليا.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بـ فيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة هو 285 حالة من ضمنهم 39 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 8 حالات وفاة.

وأكد مجاهد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بـ فيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

كما تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

كورونا مريض عادى اصابة ارشادات احمى نفسك الصحة
فيت ميديكا
فيت ميديكا