الخميس 9 مايو 2024 مـ 02:00 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم أمراض المحاصيل الحقلية وطرق مكافحتها في دورة تدريبية بـ”زراعة الدقهلية”

تواصل مديرية الزراعة بالدقهلية، فعاليات دورة المكافحة المتكاملة لآفات المحاصيل الحقلية، والتي تنظمها المديرية خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير الجاري.

وضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة، ألقى الدكتور قمر محمد عبد الحى، رئيس بحوث بمعهد بحوث أمراض النبات، محاضرة حول أهم الأمراض التى تصيب القمح والذرة الشامية والفول البلدى وفول الصويا ودوار الشمس.
أولًا: أهم الأمراض التى تصيب القمح وطرق مكافحتها

*الأصداء:

تعتبر هى الخطر الذى يهدد إنتاج القمح فى مصر ويرجع ذلك لعدة أسباب منها، قدرة فطريات الأصداء على إنتاج طرز مرضية جديدة وكثرة إنتاج فطريات الأصداء للجراثيم اليوريدية الطور المسبب للخسائر مع سهولة حمل الجراثيم بالرياح وانتقالها عبر آلاف الكيلومترات وملائمة الظروف البيئية فى مصر لانتشار تلك الأمراض.
*الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط):

هو أخطر الأصداء الثلاثة وتظهر الأعراض على شكل بثرات صفراء اللون منفصلة لها مظهر مسحوقى مرتبة فى صفوف طولية مع محور الورقة ومتوازية وتظهر الإصابة على الأوراق والاغماد والقنابع على السنابل وفى نهاية الموسم وعند ارتفاع الحرارة يتحول اللون الأصفر إلى اللون البنى المسود، ويناسب المرض درجات حرارة من 6-12 ليلا ومن 12 إلى 18 درجة نهارا مع الرطوبة العالية حيث يكون الفرق بين حرارة الليل والنهار كبير.
قد يسبب هذا المرض فقد كامل للمحصول عند حدوث الوباء حيث أدى إلى إلغاء العديد من الأصناف وغالبا الأصناف المنزرعة بها صفة المقاومة للمرض.
*الصدأ البرتقالى (صدأ الأوراق):

تظهر الإصابة على هيئة بثرات لونها بنى فاتح مستديرة مبعثرة بدون نظام يمكن أن تظهر على كلا سطحى الورقة، وتظهر الإصابة على الأوراق فقط يناسب المرض الحرارة المتوسطة من 15 إلى 20 درجة مئوية.
*الصدأ الأسود (صدأ الساق):

تظهر الأعراض أواخر أبريل وخلال مايو فى صورة بثرات لونها بنى داكن أو مسود غير منتظمة وقد تلتحم مع بعضها وتظهر الإصابة على الساق والأوراق والسنابل وقد تسبب الإصابة الشديدة رقاد النباتات وضعف المحصول، ويناسب المرض الحرارة العالية نوعا من 25 إلى 30 درجة مع الرطوبة العالية ولا يشكل هذا المرض خطورة لوجود صفة المقاومة العالية فى مظم الأصناف ونضجها المبكر.
*مكافحة أمراض الأصداء الثلاثة:
أفضل طرق المكافحة هى زراعة الأصناف المقاومة للأصداء وعند ظهور الإصابة يستخدم أحد المبيدات الموصى بها.
*مرض البياض الدقيقى:

تظهر الإصابة على الأوراق والسيقان والسنابل على شكل بقع بيضاء غير منتظمة وتتحد مع بعضها وتكون ملمسا قطنيا ويتحول اللون الأبيض إلى الرمادى بتقدم الإصابة ويصاحب ذلك اصفرار الأوراق وتظهر نقط سوداء فى حجم رأس الدبوس.
تتم مكافحته بتطبيق حزمة التوصيات الفنية من معدلات التقاوى والتسميد الأزوتى والرى، ويكافح المرض بنفس مبيدات مكافحة الأصداء وبنفس المعدلات عند ظهور الإصابة.
*مرض التفحم السائب:
تظهر علامات الإصابة على النباتات عند طرد السنابل فيظهر محور السنبلة مغطى تماما بمسحوق أسود وبعد فترة يظهر محور السنبلة وهو عارى تماما نتيجة تطاير جراثيم الفطر وسقوطها على السنابل السليمة وتحدث العدوى ويسكن الفطر بجانب الجنين وبزراعة الحبوب فى الموسم التالى ينشط الفطر وعند تكون السنبلة يقضى على الحبوب.
تتم مقاومة التفحم السائب باستخدام التقاوى المعتمدة والمعاملة بالمطهرات، وأهم المبيدات المستخدمة:
بريمس 2,5% بمعدل 2سم/كجم تقاوى
راكسيل 2,5% بمعدل 1,2سم/كجم تقاوى
سومى ايت 2% بمعدل 2جم /كجم تقاوى
ثانيًا: أهم الأمراض التى تصيب الذرة الشامية وطرق مكافحتها
*يعتبر مرض عفن الجذور وموت البادرات من أهم الأمراض التى تصيب الذرة فى مرحلة الإنبات والبادرات وتسبب نقص كبير فى نسبة الإنبات وكذلك موت البادرات .
*مقاومة المرض تكون بالتسوية الجيدة وذلك بتوفير مهد مناسب للبذرة، واستخدام تقاوى سليمة، وتطهير التقاوي بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها.
*مرض الذبول المتأخر:
مرض فطرى يصيب الذرة الشامية ويسبب ذبولاً وعائياً للنباتات حيث يخترق الفطر المسبب جذور النباتات ثم يمر فى الأنسجة إلى أن يصل إلى أوعية الخشب ويستعمرها ثم يصعد إلى أعلى فى الساق مسببا انسداد للأوعية الخشبية وقد يصل إلى الحبوب ويكمن فيها .
تبدأ الأعراض فى الظهور بعد التزهير والإخصاب على هيئة خطوط طولية رفيعة ضيقة وباهتة على السلاميات السفلى من الساق تمتد إلى أعلى بتقدم الاصابة حتى تصل إلى قمة النبات ثم يأخذ الساق فى الانكماش والتجعد والجفاف التدريجى من أسفل إلى أعلى مما قد يؤدى فى النهاية إلى موت النبات المصاب ولا يتكون كوز بالمرة، أما فى الإصابات الخفيفة فتتكون كيزان صغيرة تحمل حبوباً ضامرة عديمة القيمة.
تتم مقاومة المرض بالتبكير فى الزراعة، والري المنتظم وعدم تعطيش النباتات خاصة وقت التزهير، والتسميد الأزوتي الجيد بالمعدلات الموصى بها، مع الامتناع عن التوريق وتطويش النباتات، وزراعة الذرة فى الأراضي التى سبق زراعتها بالأرز فى العام السابق يقلل الى حد كبير نسبة الإصابه بهذا المرض، مع عدم أخذ تقاوي من النباتات المصابة حيث تساعد هذه الحبوب الملوثة على زيادة انتشار المرض.
*مرض التفحم العادي:
ينتشر هذا المرض فى زراعات الذرة وتظهر الأعراض على أى جزء من النبات فوق سطح التربة وخاصة البراعم والأوراق والكيزان على هيئة أورام أو انتفاخات صغيرة الحجم ثم تأخذ في الكبر والتضخم وتكون مغطاة فى البداية بغلاف سميك أبيض فضي بداخلة مسحوق أسود فحمى عبارة عن جراثيم الفطر المسبب، وعند انفجار هذه الأورام تتناثر منها الجراثيم وتحمل بالهواء حيث تصيب النباتات القابلة للإصابة، هذه الجراثيم تبقى حية أو بالتربة أو على أحطاب الذرة المصابة وتصبح مصدراً لإصابة المحصول .
لمقاومة هذا المرض يوصى بالآتى :
-زراعة الأصناف والهجن التي ينتجها مركز البحوث الزراعية .
-جمع الأورام قبل نضجها وانفجارها ووضعها فى أكياس بلاستيك وحرقها فى الحال قبل انتشار الجراثيم، وعدم تغذية المواشي عليها حيث يعتبر السماد البلدي الناتج عنها مصدراً لانتشار جراثيم الفطر المتسبب .
-حرق بقايا المحصول المصاب وعد تخزينه فوق أسطح المنازل لأنه يعتبر مصدر للعدوى .
تجنب تجريح النباتات أثناء عمليات الخدمة .
*مرض البياض الزغبى:
هو من الأمراض المكتشفة حديثاً فى مصر تبدأ الاعراض الجهازية فى الظهور على الورقة الثانية فى طور البادرة على هيئة تبقعات باهتة اللون فى الظهور على قاعدة الورقة متجهه الى القمة وتستدق الاوراق وتتقزم النباتات، وعندما تكون النورات المذكرة تكون مشوهه وقد تأخذ المظهر الورقى ويلاحظ نمو زغبى على الاسطح السفلية للأوراق فى الصباح الباكر عبارة عن الحوامل الجرثومية للفطر المسبب والنباتات المصابة نادراً ما تكون، كما تحدث إصابات موضوعية للنباتات السليمة نتيجة انتشار جراثيم الفطر التى تتكون على النباتات المصابة، وهى على هيئة بقع صفراء على السطح العلوى يقابلها نمو زغبى على السطح السفلى فى الصباح الباكر .
لمقاومة المرض ينصح بإزالة النباتات المصابة أولاً بأول وحرقها بمجرد ظهور الأعراض، والحرث العميق للتربة قبل الزراعة، مع تجنب زراعة الذرة الشامية فى الأراضى الموبوءة بالمرض مع اتباع دورة زراعية لا تدخل فيها الاعلاف النجيلية من جنس السورجم .
وأيضًا زراعة الهجن المقاومة وتجنب زراعة الأصناف البلدية، ومعاملة التقاوي قبل الزراعة فى الاراضى التى سبق ظهور المرض بها بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها، مع عدم زراعة الأصناف البلدية من الاعلاف النجيلية لجنس السورجم فى مناطق زراعة الذرة الشامية بالوجة البحرى نظراً لشدة اصابتها بالمرض وزراعة الهجن والاصناف المقاومة.
ثالثًا: أمراض الفول البلدى
*مرض عفن البذور وموت البادرات يسببه فطريات تربة تهاجم البذور وتسبب إما عفن البذرة ولا تنبت أو تسبب موت البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة.
*عفن الجذور: يسببه نفس المجموعة السابقة من الفطريات وتسبب تهالك الجذور وتعفنها.
المقاومة: كلما أسرعنا من ظهور البادرات فوق سطح التربة قلت الإصابة وحر التربة وتنعيمها وتسويتها والزراعة العفير ومعاملة البذور بالمطهرات الفطرية.
*الذبول: يسببه الفيوزاريوم الذى يدخل الخلايا عن طريق الجروح الناتجة ويقاوم بالعناية بالخدمة مع تقليل الجروح ومقاومة النيماتودا وزراعة أصناف مقاومة.
*مرض التبقع البنى:

من أخطر الأمراض يكون فى صورة بقع بنية على أحد سطحى الورقة أو كليهما لونها بنى محمر حافة داكنة وتظهر بقع بنية على أعناق الأوراق وقد تظهر على الأزهار بقع لونها مسود وعلى الثمار بقع بنية قد تمتد خلال غلاف الثمرة حتى القصرة يلائمة جو بارد ورطوبة نسبية عالية، ويقاوم بزراعة أصناف مقاومة والتخلص من النباتات المصابة والإلتزام بميعاد الزراعة وعدم الإسراف فى الرى ويكافح بمبيد ترايدكس 250 جم / 100 لتر ماء.
*الصدأ: عبارة عن بثرات باهتة يتغير لونها لبنى غالبا تكون مرتبة فى دوائر وعلى أعناق الأوراق والساق تكون مستطيلة وأخر الموسم تظهر على السوق لونها بنى مسود وقد تجف الأوراق فى الإصابة الشديدة وقد تفقد النباتات كل أوراقها يناسبه الجو الرطب الدافئ، ويقاوم بالتخلص من بقايا المحصول المصاب وزراعة أصناف مقاومة، ويكافح بمبيد بلانتفاكس 350 سم/ 100 لتر ماء.
*البياض الزغبى:

الإصابة تظهر فى صورة مساحات كبيرة على السطح العلوى للأوراق لونها أخضر باهت مصفر يقابلها على السطح السفلى زغب رمادى اللون قطنى.
تتم المقاومة بحرق البقايا المصابة بعد الحصاد.
ويكافح بالمبيدات النحاسية.
رابعًا: أمراض فول الصويا
*موت البادرات وأعفان الجذور: تسببه فطريات تعيش فى التربة أو فى بقايا المحصول السابق أو محملة على البذور.
*ذبول الفيوزاريوم: جفاف الأوراق وسقوطها تدريجيا والأوراق التى لا تسقط تصبح مصفرة وتفقد تماسكها.
*العفن الفحمى: تلون المنطقة بين الجذور والفلقتين باللون البنى المحمر وتموت البادرة ويحدث تغير لون الأنسجة تحت البشرة الخارجية فى الجر الرئيسى والجزء السفلى من الساق، وفى النهاية تظهر الأجسام الحجرية السوداء على البشرة الخارجية للجذور والسوق.
*عفن الساق البنى: تلون الساق باللون البنى الباهت ثم حدوث ذبول مفاجئ مع جفاف الأوراق وتحول الأنسجة بين العروق للون البنى.
*مرض الإنثراكنوز: ظهور أعرض مشابهة لأعرض مرض البادرة المسلوقة ومساحات غير منتظمة بنية اللون وتغطية الأجسام المصابة بالأجسام الثمرية السوداء.
*تبقعات الأوراق: ظهور تبقعات لونها بنى محمر على السطح العلوى ويصبح مركزها رمادى زيتونى وقد تظهر تبقعات لونها بنى محمر.
*البياض الزغبى: ظهور مساحات خضراء مائلة مائلة للإصفرار تتسع وتتحول للبنى المائل للرمادى أو الداكن وتحاط بحواف خضراء مصفرة.
*تلون الأوراق الأرجوانى: يصيب البذور والقرون والسوق ولم يظهر على الأوراق.
*مقاومة أمراض موت البادرات وأعفان الجذور والسوق السفلى والذبول والمجموع الخضرى والقرون والبذور:
زراعة الأصناف الموصى بها، والزراعة فى الميعاد المناسب، ومعاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية، واتباع دورة زراعية والعناية بالعمليات الزراعية واستخدام أحد المبيدات الفطرية الموصى بها.
خامسًا: أهم أمراض دوار الشمس
*موت البادرات وأعفان الجذور، مرض الذبول الوعائى، مرض عفن القرص، مرض البياض الدقيقى، ومرض البياض الزغبى.
*عفن الساق الفحمى: تظهر الإصابة على الساق لون أسود أو بنى حول الساق وقد يؤدى لموت النبات.
للوقاية من هذه الأمراض:
اتباع دورة زراعية والعناية بالرى والتسميد وخاصة الأزوتى وتجنب الزراعة فى الأراضى سيئة الصرف وحرق بقايا المحصول السابق المصابة ومعاملة البذور قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية واستخدام المبيدات الموصى بها.