الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:06 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”التعاون الدولي”: التمكين الإقتصادي والإجتماعى والسياسى للمرأة فى مصر يمثل أولوية وطنية  


أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن التمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمرأة فى مصر اصبح يمثل أولوية وطنية لدى الدولة المصرية.
وأكدت فى الجلسة الوزارية لمبادرة تمكين رائدات الأعمال، ضمن فاعليات منتدى المرأة العالمى بمدينة دبي، أنه تم إطلاق عدد من المبادرات الوطنية لتمكين المرأة، حيث تعد مصر من أوائل الدول علي مستوي العالم التي أعدت استراتيجية لتمكين المرأة 2030 والتى إطلاقها الرئيس السيسي عام 2017 من خلال المجلس القومى للمرأة، وتهدف إلى أن تكون المرأة بحلول عام 2030 شريكا أساسيا في استراتيجية التنمية المستدامة.
ويشارك في فاعليات منتدى المرأة العالمى بمدينة دبي ممثلين عن 87 دولة، وبحضور إيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأمريكى، وديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولى، وكريستاليناغورغييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، ومنى غانم المرّي، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة، وعدد من الوزراء المعنيين بشؤون ريادة الأعمال والتجارة وتمويل مشاريع المرأة وتمكينها اقتصادياً من مختلف بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى جانب عدد من رؤساء المنظمات الدولية والمدراء التنفيذيين ورواد الأعمال وقادة منظمات المجتمع المدني.
واستعرضت الجلسة، الادوار التى قامت بها الحكومات المختلفة نحو تمكين المرأة وضرورة توفير نقل أمن لهم إلى مقر عملهم، وأكد البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، دعمهما لتمكين المرأة فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وأشارت الوزيرة إلى حرص المجتمع الدولى على زيادة التمكين الاقتصادى للمرأة والذى تبلور من خلال الركيزة الرئيسية لأهداف التنمية المستدامة، ونص الهدف الخامس على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات، ساهم بشكل كبير فى زيادة تمكين المرأة فى المجال الاقتصادى خلال السنوات الماضية.
وذكرت الوزيرة، أن مصر يوجد بها 48 مليون سيدة منهم 23 مليون سيدة يعولن اسرهن بما يمثل نحو 14 % من الاسر المصرية.