الخميس 28 مارس 2024 مـ 06:46 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”القنطرة شرق الزراعية”: بدء تحصين الماشية ضد الجلد العقدي وجدري الأغنام بجلبانة

أعلنت الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام، تحت رعاية الدكتور حامد موسى الأقنص مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، والدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية.

وفي هذا الشأن، قامت لجنة مكونة من الدكتورة سهير قاسم مدير الإرشاد البيطري بالإسماعيلية، والدكتورة دينا رشدي عاطف من مديرية الطب البيطري، والمهندس حمدي عبد الوهاب مدير الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، والمهندس محمد فؤاد مدير المكافحة بالإدارة، والمهندس نفادي محمد مدير الإرشاد الزراعي، اليوم الإثنين، ببدء تحصين الحيوانات ضد الجلد العقدي وجدري الأغنام بمنطقة جلبانة، وتوعية المربين بخطورة تلك الأمراض.
وأوضحت الدكتورة سهير قاسم، مدير الإرشاد البيطري بالإسماعيلية، أنه تم عمل بطاقات تسجيل وترقيم لكل حيوان مُحصن مدون بها نوع التحصينات التي أخذها والعلاجات التي قُدمت له ويطابق له رقم مسجل في أذن الحيوان وذلك بهدف عمل قاعدة بيانات كاملة للثروة الحيوانية على مستوى الجمهورية مما يفيد في تحضير الجرعات للتحصينات والعلاجات التي يتم توفيرها بأسعار رمزية.

وأكدت على أهمية التحصين للأبقار والأغنام، خاصة أن تكلفة العلاج الباهظة، مقارنة بقيمة التحصين والتي تقدر بـ10 جنيهات لرأس الأبقار، و5.5 جنيهات لرأس الأغنام.
وأشارت إلى أن مرض الجلد العقدي يصيب الأبقار فقط، ويسبب الهزال الشديد للحيوان والتهاب الأوعية الليمفاوية، ما يؤثر على إنتاجية الألبان، بالإضافة لحدوث العقم أو الإجهاض للماشية العشار، وتظهر شراسته في الجاموس، ويسبب انخفاض في معدل الإنتاج، نتيجة ارتفاع درجة حرارة الماشية لـ41 مئوية والتهاب بالجيوب الأنفية، وكذلك إصابة الماشية بالتهاب في ملتحمة العين مسببة دموع غزيرة وعمى.

ويبدأ الجلد العقدي بظهور أورام أو ديمية بمنطقة اللبب أسفل البطن، وإدرار اللبن، مع ظهور عقد جلدية في منطقة المناعم وبجلد الرقبة والضرع، وتنتشر الإصابة بأعداد كبيرة بالجسم قطرها يتراوح بين 1-7 سم، تكون مؤلمة للحيوان عند لمسها.

موضوعات متعلقة