الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:42 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رسميا .. مصر تترأس أول إتحاد للمهندسين الزراعيين الأفارقة بمشاركة 20 دولة

الدكتور سيد خليفة ـ نقيب الزراعيين
الدكتور سيد خليفة ـ نقيب الزراعيين

تشهد مدينة شرم الشيخ، بعد غدًا، إنطلاق فعاليات تدشين أول اتحاد للمهندسين الزراعيين الأفارقة، حيث ستتولى مصر رئاسة الاتحاد، ممثلا فى الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، وسيكون مقرالاتحاد في القاهرة.

وأكدت مصادر مطلعة لـ"الأرض" أن عدد الدول المؤكد انضمامها للاتحاد بلغ حتى الآن عشرين دولة، مع وجود توقعات بأن يرتفع العدد عن هذا الرقم، وسيتم الكشف عن أسماء هذه الدول خلال المؤتمر بعد غد.

وأضافت المصادر أنه تم الاتفاق بشكل مبدئي على أسماء أعضاء اللجنة التى ستتولى إعداد اللائحة التنفيذية للاتحاد، على أن يتم الكشف عن الأسماء النهائية لهذه اللجنة خلال المؤتمر.

ويأتى تدشين الاتحاد بهدف تحقيق تعاون وتكامل زراعي بين الدول الإفريقية، وزيادة الاستثمارات الزراعية بين دول القارة الإفريقية، وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة بالقارة .

وعلى الصعيد المصري، فسيتم الاستفادة من الاتحاد في التنسيق مع الدول الأعضاء لإقامة مشروعات زراعية مشتركة، جانب تبادل الخبرات بين المهندسين الزراعيين.

وكان الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، قد كشف، في تصريحات سابقة لـ"الأرض" أن الاتحاد سيحرص من خلال كافة أعضاء المنضمة له على تذليل العقبات الخاصة بالتعاون الزراعى .

وأكد أن الاتحاد سيتضمن لجان خاصة بالمجتمع المدنى ستعمل بشكل مكمل لدور الحكومات، حيث ستكون هناك لجنة خاصة بالشباب، وأخرى خاصة بالمرأة، ولجنة ثالثة خاصة بالمستثمرين، وغيرها من اللجان التى ستساهم فى تقريب وجهات النظر والتنسيق بين الدول الأعضاء.