السبت 18 مايو 2024 مـ 11:04 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دورة تدريبية عن ”تصميم شبكات الري باستخدام بيانات الأرصاد” بـ”معمل المناخ”

ينظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي، دورة تدريبية عن تصميم شبكات الري بالتنقيط اعتمادًا على بيانات الأرصاد الجوية الزراعية، وذلك خلال الفترة من 12 إلى 13 فبراير 2020.

وأوضح الدكتور محمد عبد ربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث، لـ"الأرض"، أن الدورة ستتناول عدد من الموضوعات الهامة للمزارع ، أبرزها استخدام بيانات المناخ في حساب الاحتياجات المائية للمحاصيل المختلفة، كما سيتم توزيع برنامج حاسب آلي (كمبيوتر) لحساب المقننات المائية، وهذا البرنامج حاصل على براءة اختراع وحقوق الملكية الفكرية، وأيضًا سيتم شرح كيفية تقييم شبكة الري بالتنقيط (عمليا ونظريا) وذلك من خلال اختبار تجانس التوزيع لمعرفة كفاءة الشبكة في توزيع كمية المياه على النباتات، وهذا الاختبار مفيد جدا لتطبيق الاحتياجات المائية عمليا في الحقل وتقييم شبكة الري.

وكذلك سيتم شرح بالتفصيل لبرنامج كمبيوتر آخر يقوم بتصميم شبكات الري بالتنقيط وعرض مثال عملي على تصميم شبكات الري بالتنقيط، وسيقوم المتدربين بأنفسهم بتصميم شبكة ري لمساحة 15 فدان تقريبا حتى يتمكنوا من القيام بعملية التصميم دون مساعدة. كما سيتم شرح الأساس العلمي لعملية تصميم شبكات الري وكيفية اختيار أقطار المواسير المناسبة لشبكة الري وطول الخراطيم المناسبة بالشبكة، وسيحصل كل متدرب على اسطوانة عليها مواد التدريب وبرامج الكمبيوتر، بالإضافة إلى شهادة حضور الدورة.

وأشار، إلى أنه في اليوم الأول سيتم إلقاء أربع محاضرات عن الاحتياجات المائية للمحاصيل، وعرض لبرنامج تقدير الاحتياجات المائية للمحاصيل المختلفة، وتقييم شبكات الري بالتنقيط، والري في الأراضي المتأثرة بالملوحة وتقدير الاحتياجات الغسيلية.

وفي اليوم الثاني سيتم إلقاء ثلاث محاضرات عن أساسيات تصميم شبكات الري بالتنقيط، وعرض برنامج تصميم شبكات الري، ومثال عملي على تصميم شبكات الري بالتنقيط واستخراج كشف المكونات.

وأكد أن هذه الدورة تعتبر المدخل المناسب للمبتدئين لكي يتعلموا كيفية تصميم شبكة ري، كما أنها مفيدة لأصحاب المزارع لفهم مميزات وعيوب شبكة الري بالمزرعة وكيفية المحافظة عليها.

موضوعات متعلقة