الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:21 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف نتناول ”الممبار” بأمان؟.. طبيبة بيطرية تجيب

الممبار أحد أشهر الوجبات الشعبية المصرية التي يعشقها الكثيرون، في حين يعتقد البعض أن الممبار له أضرار كثيرة وخطورة تناوله تعادل خطورة الطعام النيئ.

وتوضح الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الممبار هو أمعاء الذبيحة ويحتوي على بكتيريا وميكروبات في صورته العادية، وحتى يمكن تناوله بأمان يجب الانتباه إلى عدة أمور أهمها، أن يكون الحيوان مذبوحا ذبحًا سليمًا مطابقًا للشريعة الإسلامية، وأن يكون الحيوان قد تم ذبحه في مجازر حكومية وتم الكشف عليه قبل وأثناء وبعد الذبح مما نضمن به أن الطبيب البيطري قد فحص الحيوان وأثبت خلوه من الأمراض .

وتشدد على ضرورة تنظيف الممبار جيدًا عن طريق قلب الممبار على الجهة الداخلية وإزالة المادة المخاطية اللزجة العالقة به بواسطة سكين تحت الماء الجاري، وبعد التأكد من التخلص من الرواسب يتم نقعه في ماء وخل وملح ثم شطفه جيدًا عدة مرات تحت تيار مياه قوي للتخلص من أي بقايا عالقة به .

وتضيف أنه يجب الابتعاد تمامًا عن الممبار المستورد الذي يتم بيعه في السوبر ماركت والهايبر ماركت، ونستطيع معرفته من لونه الأبيض الناصع وخلوه من الدهون، حيث أنه لحيوانات لا نعلم مصدرها ومدى مطابقة ذبحها للشريعة الإسلامية، كما أنه يتم تخزينه في براميل بلاستيكية غير مخصصة لحفظ الطعام .

وتشير إلى أن وجبة الممبار غنية بالبروتين والنشويات المتواجدة فى صورة غشاء حيوانى، كما يمد الأرز الجسم بالطاقة، لكن مرضى البول السكرى أو من يعانون من متاعب في الكبد أو مرضى السمنة والذين لديهم تاريخ وراثى فى الكوليسترول يجب أن يبتعدوا عن تناوله.

موضوعات متعلقة