الجمعة 3 مايو 2024 مـ 09:03 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لماذا يظهر لحم الدجاج وكأنه يحتوي على دماء بعد الطهي؟.. إليك الإجابة

بعد طهي الدجاج قد يظهر اللحم وكأنه يحتوي على دماء، ما يجعلنا نشك إذا كان تم طهيه بطريقة صحيحة أم لا، وهل ما زال صالح للاستهلاك، ولماذا ظهر وكأنه يحتوي على دماء.

توضح الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الدجاج صغير السن الذي يتراوح عمره ما بين ستة وثمانية أسابيع لديه عظام مجوفة أرق وأكثر مسامية من الدجاج الأكبر سنًا، لذلك يكون النخاع العظمي الخاص به غير كامل التكلس .

وتضيف أنه عند الطهي يتسرب النخاع الأرجواني اللون والذي يحتوي على الميوجلوبين، وهو البروتين المسئول عن تخزين الأكسجين إلى اللحم ويتسبب في إحمرار اللحم وظهوره كأنه نيء وغير مطهو، مهما كانت درجة الحرارة التي يتم الطهو عليها، وقد يظهر لون اللحم الملاصق للعظام غامق مائل إلى اللون البني وكأنه فاسد، مؤكدة أنها ظاهرة طبيعية في الدجاج صغير السن .

وتشير إلى أنه يمكن تفادي هذه الظاهرة عن طريق نزع العظام من الدواجن قبل طهيها "خلي الدواجن"، بالإضافة إلى تغيير الوسط الحامضي PH وزيادته لتقليل هذه الظاهرة، وذلك عن طريق تتبيل الدواجن وإضافة الخل أو الليمون بكمية كافية مما يقلل ظهور اللحم الوردي الغير مقبول للاستهلاك.

موضوعات متعلقة