الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:46 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”فيت مديكا”: ”فولفاك بيست” اللقاح رقم 1 و الاكثر مبيعا للتصدي لأنفلونزا الطيور ونيوكاسل الدواجن

بوست لقاح
بوست لقاح

ينصح قطاع "فيت مديكا" ـ أكبر قطاعات الشركة الدولية للتبادل التجاري الحرIFT، بحقن الطيور بلقاح "فولفاك بيست"، في قطعان مزارع الدواجن، وذلك لمواجهة مخاطر أمراض الشتاء، وأخطرها: أنفلوانزا الطيور، والـ "نيو كاسل"، مفيدا أنه اللقاح رقم 1 في سوق اللقاحات، والأكثر مبيعا للتصدي للمرضين الخطيرين.

وقالت بيانات "فيت مديكا" في صفحتها على الفيس البوك، إن أنفلونزا الطيور والـ "نيوكاسل"، من أخطر الأمراض التي تهاجم قطعان الدواجن في فصل الشتاء، مفيدة أن "فولفاك بيست" هو الخيار الأمثل للتصدي لهما، لكن ذلك يأتي بعد تقوية حائط الصد الأول ضد جميع المسببات المرضية، المتمثل في الأمن الحيوي.

وأفادت معلومات قطاع "فيت مديكا" أن التفريط في جزء صغير من حلقات الأمن الحيوي يعرض المنظومة الكلية للانهيار، ولا يمكن إعادتها إلى أصلها الآمن، ومن هنا وجبت عمليات التحصينات في المزرعة.

وجاء في توصيات الحقن بالـ "فولفاك بيست"، ما يلي:
- استحمام فريق الحقن داخل المزرعة، وارتداء اللبس المخصص للمزرعة، وترك أي متعلقات خارج باب المزرعة، وليس في السكن الخاص.

وأوضحت منشورات "فيت مديكا" أن أنفلونزا الطيور عبارة عن مرض فيروسي يصيب الدواجن، ويمكن تمييزه في العنبر بضعف شديد جدا في سحب العلف للقطيع، بمعنى تراجع معدلات التغذية للكتاكيت أو الدواجن، مع ارتفاع جنوني في النافق، قد يصل إلى 100 في المائة، ويكون النفوق مصحوبا بأنزفة على الرجل، وزرقان في العُرف والدلايات.
وجاء في صفحة "فيت مديكا" أيضا، أن مرض أنفلوانزا الطيور أصبح متكررا في السنوات القليلة الماضية، وتتشابه أعراضه مع أمراض فيروسية أخرى كثيرة، "لأن الإصابة لم تعد فقط بفيروس H5N1، و لكن حدثت تحورات كثيرة جدا في الفيروس، لتعطي أعراضا مختلفة، لكن يظل العامل المشترك هو النافق العالي جدا والخسارة".

وتضمنت توصيات "فيت مديكا": ضرورة إسناد مسؤولية تشخيص المرض إلى استشاري أمراض الدواجن، الذي يشرف على المزرعة، المتخصص في الكشف والفحص بوسائل التشخيص الحديثة، "ومنا هنا تأتي أهمية المتابعة مع الاستشاري، لأنه هو الذي سيدل المربي على الطريق السلام، ويسانده عند حدوث أي إصابة.

وفيما يخص الحل، أو الحماية، قالت صفحة "فيت مديكا"، إن "فولفاك بيست" أثبت مع الأعوام الماضية الأخيرة، أنه يعطي أعلى درجات الحماية من أنفلوانزا الطيور، حتى مع تحورات الفيروس، بسبب اختلاف تكنولوجيا تصنيعه مقارنة باللقاحات الأخرى.

ويعتمد "فولفاك بيست" في تصنيعه على بروتين H5 الذي يعطي حماية ضد كل عترات أنفلونزا الطيور H5 أيا كانت الـ N.

كما يتضمن "فولفاك بيست" تكنولوجيا مطورة جدا في الخلط (الزيت + الفيروس) تسمح للقاح بإعطاء مناعات سريعة تدوم لفترة طويلة.

ولحقن لقاح "فولفاك بيست"، يجب إعطاء جرعة 0.5 سم تحت جلد الرقبة في عمر 7 الى 10 أيام حسب توصية استشاري أمراض الدواجن مشرف المزرعة.

موضوعات متعلقة