الخميس 18 أبريل 2024 مـ 09:03 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة يبحث مشاكل المزارعين وإستعدادات موسم القمح

بحث الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي اليوم الأحد، أهم القضايا التي تواجه المزارعين واستعدادات الوزارة والاتحاد التعاوني لموسم القمح.

حضر الاجتماع  ممدوح حمادة رئيس الاتحاد وحامد فراج سكرتير عام الاتحاد ، ومحمد عودة – أمين صندوق الاتحاد وأعضاء مجلس الإدارة  .

وأوضح ممدوح حمادة رئيس الأتحاد ، أن الاجتماع تناول بحث المشاكل التي تعوق عمل التعاونيات الزراعية مثل قانون الزراعة التعاقدية وغيرها من الملفات الهامة .

وأشار إلى أن الوزير قام  بالرد على تساؤلات الأعضاء وبحث مشاكلهم للعمل على حلها وتذليل العقبات التي تواجههم للنهوض بالزراعة في مصر.

وأعلن وزير الزراعة، موافقة مجلس الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية “اليوبوف” في اجتماعه بجنيف على انضمام مصر إلى عضوية الاتحاد خطوة كبيرة نحو زيادة انتاجية المحاصيل في مصر .

وقال وزير الزراعة في تصريحات له إن العمل الزراعي يحتاج إلى تكاتف جميع الجهود للوصول إلي الأهداف المرجوة من خلال الأدارات المؤسسية وأبضا التعاونيات، مشيرا إلى أن التعاونيات الزراعية تمثل حجر الأساس للزراعة في مصر.

يذكر أن الاتفاقية الدولية “اليوبوف” تهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية للاصناف الجديدة ذات الإنتاجية العالية والمواصفات الجيدة.

كما أن الانضمام لهذه الاتفاقية له فوائد كثيرة منها حق مصر في استيراد جميع الأصناف الجديدة من الدول الأعضاء، كما أنها تمنح مصر فرصة كبيرة للاستثمار في مجال إنتاج التقاوي فضلا عن استغلال جميع إمكانياتها في بناء صناعة كبيرة لإنتاج التقاوي لتقليل الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية  كما تسمح بتصدير الأصناف الجديدة للخارج وبالتالي تصبح مصر سوقا لإنتاج وتصدير التقاوي مع حفظ حقوق ملكيتها الفكرية .

يشار إلى أن هذه الاتفاقية أنشئت عام ١٩٦١ لحماية الأصناف النباتية من الاستغلال وتضم العديد من الدول.