الخميس 18 أبريل 2024 مـ 06:15 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صحة الدقهلية : إنطلاق مبادرة 100 مليون صحة لضعاف السمع اليوم

الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية
الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية

أعلنت مديرية الصحة بالدقهلية، عن بدء التشغيل التجريبي لمبادرة ضعاف السمع من المواليد، وذلك ضمن مبادرة 100 مليون صحة، وذلك تحت رعاية وزيرة الصحة، والدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية.

حيث بدأت عيادات فحص السمع اليوم الخميس بالكشف المبكر عن ضعاف السمع بين المواليد الجدد خلال 28 يومًا من الميلاد، والتي تهدف إلى الكشف المبكر عن حالات ضعف السمع بين المواليد الجدد بالمحافظة ، من خلال فحص للسمع إجباري لحديثي الولادة، لتسهيل عملية متابعة وعلاج الطفل المكتشف إصابته.

كما تلزم المبادرة أولياء الأمور بالكشف عن ضعف السمع وإلزامهم بإجراء مقياس السمع بعد الميلاد مباشرة، وتشمل التوعية الإعلامية والتثقيفية للأسر للاكتشاف المبكر للطفل المصاب بضعف السمع. 

وأوضح وكيل صحة الدقهلية، أن المبادرة تعد  برنامجا مستمرا يقدم بالمجان على غرار التطعيمات الإجبارية المسجلة في شهادة ميلاد الطفل وتتضمن الفحص الإلزامى بإجراء مقياس السمع على حديثى الولادة عند عمر أقل من شهر لدى تلقيهم تطعيمات الغدة الدرقية بالمكتب أو الوحدة الصحية التابع لها.

كما صرح أن أول مولود قد تم تسجيله في التشغيل التجريبي للمبادرة في وحدة اخطاب مركز أجا.

وأوضح  الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أنه تم تجهيز 140 وحدة صحية بكافة المدن والمراكز والقرى بنطاق المحافظة وتزويدها بكافة الإمكانيات اللازمة وشملت أجهزة قياس درجات السمع المواليد لتحديد احتياجهم إلى علاج أو زرع قوقعة فى السن المناسب من عدمه، مضيفا أنه تم تدريب 300 فرد من الأطقم الطبية من أطباء وممرضين لتطوير مستوى العاملين على تقديم الخدمة.