الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 03:27 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة يفتتح المؤتمر الثاني للإصلاح الزراعي 

ابوستيت: نسعى لإستخدام كل الموارد الطبيعية المتاحة لدينا لتوفيرسبل الحياة الكريمة للشعب المصري العظيم.

إفتتح الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المؤتمر الثاني للإصلاح الزراعي 
بحضورالدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين وقيادات الوزارة والاتحاد التعاوني
وخلال كلمته في المؤتمر ابو ستيت نقل تحيات السيد الرئيسعبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية إلى كل المزراعيين المصريين وأكد 
ان التعاونيات التي يمثلها فلاحي مصر وفى هذا التوقيت الراهن لها دورها في نقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة بالمشاركة مع المراكز البحثية وقطاع الارشاد الزراعي لتنمية الموارد الطبيعية وتهيئتها للنمو الاقتصادي المستدام ليشمل توفير فرصة العمل الكريمة للكافة.
اننا نصبو الى تحقيق مجتمع خال من الفقر والجوع والمرض لأهالينا في القرى والنجوع.
فتوفير الأراضي للنفع العام من خلال الهيئة العامة للإصلاح الزراعي ما هو الا سبيل ننهج فيه لتأمين حق المواطن المصري في الحصول على مياه الشرب النقية وخدمات الصرف الصحي لتوفير سبل محسنة للبيئة ولإقامة مدارس لتوفير منظومة تعليم جيدة بجانب ما نخصصه لمراكز الشباب للحماية الاجتماعية التي تكفل السلامة البدنية والعقلية والرفاهية الاجتماعية للشباب عماد المستقبل والجيل الصاعد لحمل امانة المسئولية.
وطالب ابوستيت جميع العاملين بالقطاع الزراعي بالعمل على مزيد من الجهد لمواكبه الأنماط الاستهلاكية من خلال تطوير القدرات الإنتاجية واستخدام كل من الموارد الطبيعية المتاحة لدينا من خلال تطبيق التكنولوجيا لتوفير سبل الحياة الكريمة للشعب المصري العظيم.
إننا نجتمع في وقت نستشعر فيه تحديات هائلة تواجه الإنسان على مستوى العالم بأسره من تصحر وجفاف وندره المياه وتغيرات مناخيه تتسبب في تداعيات كثيره.
لذا يجب علينا جميعاً أن نحدد أهدافنا وننجزها بأفضل ما يمكن من أداء متميز للتغلب على تلك التحديات لصالح الجيل الحالي والأجيال المقبلة من خلال المزيد من الإنتاج والمزيد من الاستثمارات ودعم صغار المزارعين لتحقيق الأمن الغذائي وخاصه ونحن نحظى بدعم واهتمام القيادة السياسية لقطاع الزراعة بمختلف أنشطتها.
إننا نعلن اليوم بالعهد للعمل معاً وبذل المساعي المشتركة لدعم القيادة السياسية لتحقيق الاهداف والطموحات
المأمولة لتحقيق اهداف التنمية الزراعية المستدامة لجميع طوائف الشعب ولبلدنا الحبيب مصر

ومن ناحيته استعرض د حسن الفولي مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي إنجازات الهيئة وللمرة الأولى في تاريخ الهيئة ان يخفض العجز في الحساب الختامي لموازنة الهيئة من 270 مليون جنيه الي صفر وتحقيق فائض 18 مليون جنيه من حصيلة إيرادات حتى منتصف يونيو 2019 تقدر بحوالي 600 مليون جنيه، بخلاف إيرادات تحت التحصيل لتغيير النشاط لبعض المساحات، والتي تجاوزت مبلغ 899 مليون جنيه.
الانتهاء من اعتماد عدد ( 4700 ) عقد إبتدائى وتسليمهم لمنتفعى الإصلاح الزراعى ، وكذا الانتهاء من توثيق عدد ( 1200 ) عقد نهائي لصالح منتفعي الإصلاح الزراعى من خلال الشهر العقارى .
واليوم يتم تسليم 100 عقد نهائي ابتدائى
حسم الموضوعات المعلقة بين الهيئة والمنتفعين من خلال اللجنة القانونية بالهيئة لعدد 2500 موضوع وتم حسمهم جميعاً.
مساحات تم التقنين لواضعى اليد عليها (ولاية الهيئة) من خلال لجان البت لعدد 2026 طلب بإجمالى مساحة 17 س، 18 ط ، 2040 ف وكذا مساحة 228821.37 م2 بإجمالى مبلغ 300711390.63 جنيه ( ثلاثمائة مليون وسبعمائة وإحدى عشر ألف وثلاثمائة وتسعون جنيهاً وثلاثة وستون قرشاً )
فض الاشتباك للتداخل فى المساحات المسلمة للإصلاح الزراعى من هيئة الأوقاف المصرية بنسبة 90% والتى تبلغ مساحتها 161395 فدان حيث تم الاعتداد بتصرفات الإصلاح الزراعى لمساحة 104653 فدان لصالح الإصلاح الزراعى
تم حصر جميع المساحات الفضاء والمنزرعة على مستوى جميع مديريات الإصلاح الزراعي للتصرف فيها من خلال البيع بالمزايدات العلنية بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات الحكومية أو من خلال هيئة الاستثمار طبقاً لتعليمات مجلس الوزراء .
الاستجابة الفورية لقرارات رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء بخصوص الأراضي مخصصة للمشروعات قومية
الاستجابة لطلبات أعضاء مجلس النواب من خلال الجهات الحكومية بخصوص مشاريع النفع العام.
الاستجابة الى مقدمى طلبات تغيير النشاط لسداد فرق قيمة تغيير النشاط على بموافقة مجلس إدارة الهيئة على ذلك لتعظيم إيرادات الخزانة العامة للدولة
بالإضافة إلى تنفيذ توصيات المؤتمر التعاونى الأول وفي نهاية المؤتمر قام وزير الزراعة بتكريم عدد من قيادات الوزارة وبعض المنتجين والمزارعين وشركات الإنتاج الزراعي