الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:29 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها تعزيز امتصاص الحديد ومكافحة حصى الكلى.. تعرف على أهم فوائد الليمون

يحتوي الليمون على العديد من المواد والعناصر الغذائية الهامة، ويتمتع بالكثير من الفوائد الهامة للصحة والجمال، وفي السطور التالية نستعرض لكم أهم فوائد الليمون وفق ما ذكره موقع "ويب طب".
1-    تعزيز امتصاص الحديد، فتناول أطعمة غنية بفيتامين سي مع الأطعمة الغنية بالحديد يساعد على تحسين امتصاص الحديد من هذه الأطعمة وتحسين قدرة الجسم على الاستفادة منه، لذا فإن استعمال الليمون باعتدال أثناء إعداد الطعام يساعد على مكافحة الأنيميا (فقر الدم).
2-    علاج الندوب والعلامات
بسبب خصائصه المفتحة للبشرة، فإن استعمال القليل من عصير الليمون الطازج على الندبة أو على آثار حب الشباب قد يؤدي لتلاشي هذه العلامات الداكنة مع الوقت.
3-    مفيد لصحة القلب والشرايين، فتناول عصير الليمون يساعد على مكافحة أمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب غناه بمادة البوتاسيوم الهامة لصحة جهاز الدوران، إذ يساعد البوتاسيوم على ضبط مستويات ضغط الدم وتحفيز الجسم على الاسترخاء بدنيًا وعقليًا، كما أن فيتامين سي المتواجد في الليمون يساعد على الحفاظ على صحة القلب.
4-    مكافحة الحمى، حيث يساعد الليمون على علاج نزلات البرد والانفلونزا وأي حمى قد ترافقها، خاصة وأن تناول الليمون يزيد من تعرق الجسم، ما يؤدي لخفض درجة حرارة الجسم وبالتالي مكافحة الحمى.
5-    مكافحة حصى الكلى، نظرًا لأن الليمون يحتوي على حمض الستريك بتراكيز تفوق الأنواع الأخرى من الحمضيات، مثل الجريب فروت والبرتقال، وهذا الحمض يساعد على منع تكون حصى الكلى وتبلورها.
6-    مكافحة أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك صعوبات التنفس ونوبات الربو المزعجة، وذلك بسبب غناه بفيتامين سي الهام لصحة المناعة والجهاز التنفسي، كما أن الليمون هو أحد العلاجات الطبيعية الهامة لالتهابات الحلق وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
7-    علاج مسمار القدم، حيث يساعد عصير الليمون على تفتيت مسامير القدم عند تطبيقه موضعيًا عليها وبانتظام، خاصة تلك الصلبة منها، ولهذا السبب ذاته، فإن الليمون يساعد كذلك وبشكل كبير في تفتيت حصى المرارة.
8-    يساعد الليمون على تحسين صحة جهاز المناعة، وأيضًا خسارة الوزن الزائد، ومكافحة السرطان، وكذلك علاج عسر الهضم، ومكافحة أمراض ونزيف اللثة، وعلاج مشاكل فروة الرأس ومنح لمعة محببة لخصلات الشعر.