الجمعة 29 مارس 2024 مـ 06:54 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رسميا .. إنضمام مصر لعضوية مدرسـة علوم الفضاء الدولية

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، عن إنضمام مصر رسميا لمدرسة علوم الفضاء الدولية، وذلك من خلال توقيع إتفاقية تعاون مع الدكتور شيباساكى مدير مركز علوم الفضاء وتحليل البيانات بجامعة طوكيو، والتى تعد من أعرق جامعات اليابان، والمصنفة رقم 1 على مستوى الجامعات اليابانية، ورقم 23 على مستوى العالم طبقًا لتصنيف QS .

وذكر بيان لوزارة التعليم العالى، اليوم أنه وفقًا للاتفاقية، تم ضم مصر رسميًا لمدرسـة علوم الفضاء الدولية "World Space School"، والتى تم إنشائها بواسطة جامعة طوكيو؛ لتصبح مصر عضوًا رسميًا بها.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الاتفاقية تأتى فى إطار التعاون الثنائى بين الطرفين (اليابان وأفريقيا) من خلال مصر ممثلة فى وزارة التعليم العالى المصرية، مضيفة أن الاتفاقية ستمكن مصر من استضافة أساتذة وخبراء يابانيين لتدريب علماء الفضاء المصريين والأفارقة بوكالة الفضاء الأفريقية، والتى وقع الاختيار على مصر لاستضافتها، وإيفاد علماء وباحثين مصريين وأفارقة إلى اليابان للحصول على دورات تدريبية فى مجال علوم الفضاء والأقمار الصناعية.

كما تضم الاتفاقية بنودًا خاصة بتطوير الأقمار الصناعية صغيرة الحجم مما يمكن الباحثين فى هيئة الاستشعار عن البعد المصرية على مستوى الاستفادة من المشروعات البحثية المشتركة بالجامعة، و تشمل البحث والتصنيع، حيث تم الاتفاق مع جامعة طوكيو ومركز علوم الفضاء على تطوير الأقمار لتستخدم فى تطبيقات فعلية توجه للقضايا التى تهم مصر والقارة الإفريقية فى العديد من المجالات منها: "الزراعة، التنمية، أنظمة المرور الذكية".

شهد توقيع الاتفاقية الدكترو هانى الشيمى المستشار الثقافى ومدير البعثة التعليمية المصرية فى طوكيو، ود. هانم أحمد الملحق الثقافى فى طوكيو.