السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:02 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها تخليص الجسم من السموم.. تعرف على أهم فوائد اللوبيا

تتمتع اللوبيا بالكثير من الفوائد، كما أن فوائدها لا تقتصر على البذور فحسب، بل تمتد لتشمل السيقان الخضراء.

وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز فوائد اللوبيا وفق ما ذكره موقع "ويب طب".

1-  تخلص الجسم من السموم، حيث تحتوي اللوبيا على مضادات أكسدة رائعة تساهم في تنقية الجسم وتخليصه من السموم، كما أن لها تأثيرًا إيجابيًا فعالًا في مكافحة الشوارد الحرة التي قد تسبب بعض الأمراض المزمنة، وتحتوي أيضًا على مستويات مرتفعة من فيتامين سي، الأمر الذي يساهم في منح جهاز المناعة دفعة قوية وتقويته.

2-  تعالج اضطرابات النوم، حيث تحتوي اللوبيا على مركب خاص له تأثير منوم، مما يجعل تناولها بانتظام مفيدًا بشكل خاص في علاج الأرق واضطرابات النوم بشكل عام وتحسين جودة النوم.

3-  تقوي العظام، حيث تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام، كما تحتوي على نسب ممتازة من المعادن الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل الفسفور والمغنيسيوم والحديد.

4-  تحمي القلب، نظرًا لأنها غنية بالثيامين، لذا فإن تناولها بانتظام يساعد على تقوية القلب وحمايته، إذ يساعد هذا الفيتامين بشكل خاص على الحماية من فشل القلب، كما أنها تحتوي على العديد من الألياف الغذائية مما يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم بخفض نسب الكوليسترول الضار وزيادة نسب الكوليسترول الجيد، الأمر الذي يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

5-  تساعد في التخلص من الوزن الزائد، نظرًا لخلوها من السعرات الحرارية والكوليسترول، ما يجعلها طعامًا مثاليًا لمن يرغبون في خسارة بعض الكيلو جرامات الزائدة، كما أن محتواها العالي من الألياف الغذائية يجعلها تساعد وبشكل كبير في امتصاص العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم بدلًا من امتصاص وتخزين الدهون الضارة.

6-  تكافح الاكتئاب، حيث تحتوي اللوبيا على مركبات كيميائية تساعد على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وهي ذات المركبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق.

7-  تنظم سكر الدم، حيث تحتوي اللوبيا على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم والذي يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم والحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدود المعقول.

8-  تحافظ على نضارة البشرة، نظرًا لاحتواءها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين أ وفيتامين سي، فإن تناولها يساعد على تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها.