الخميس 28 مارس 2024 مـ 03:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطفولة والأمومة ينجح فى إحباط محاولة تزويج طفلة فى قنا

الدكتورة عزة العشماوى
الدكتورة عزة العشماوى

فى إستجابة منه لإستغاثة  أحد الأهالى بإحدى القرى بمحافظة قنا عبر صفحته على «فيسبوك» ، مفادها أنه سيتم تزويج طفلة تبلغ من العمر 16 عاما  تاركا عنوانها وإسمها، على الفور تم تحرير بلاغ على خط نجدة الطفل حمل رقم 158830، نجح المجلس القومى للأمومة والطفولة فى إحباط تلك الزيجة .

وأكدت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومى للأمومة والطفولة ، بإحالة البلاغ إلى لجنة حماية الطفولة بالمحافظة، حيث انتقلت اللجنة الفرعية بمركز قنا إلى العنوان الموضح بالبلاغ لاتخاذ اللازم، لافتة إلى أنه تمت مقابلة أهل الطفلة، وأفاد والدها بأنها كانت مجرد خطوبة على أن يتم الزواج فيما بعد.

وأضافت العشماوى ، أن لجنة حماية الطفولة بالمحافظة إتخذت كافة الإجراءات اللازمة لمنع الزيجة إلا بعد إتمام الطفلة السن القانونية، وذلك طبقا للمادة 80 في الدستور والمادة 96 والمادة 31 مكرر من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008.

وأضافت أن زواج الأطفال يعد انتهاكًا لحقوق الفتيات والسيدات، لافتة إلى أن الفتيات اللاتي تزوجن في طفولتهن هن أكثر عرضة لترك الدراسة، والمعاناة من العنف داخل المنزل، ومضاعفاتصحية أثناء الحمل والولادة، موضحة أن زواج الفتيات الأطفال يتسبب في تعرضهن لمختلف أوجه الحرمان ويحد من فرصهن في حياة أفضل.

وشددت العشماوي ،على أن المجلس سيتخذ كافة الإجراءات اللازمة حيال تلك الوقائع، مناشدة الأهالي سرعة التواصل مع خط نجدة الطفل 16000 للإبلاغ عن أي انتهاكات تخص الأطفال.