الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد وأضرار الحليب المجفف

الحليب المجفف
الحليب المجفف

الحليب المجفف "البودرة" هو أحد منتجات الألبان الذي يتم الحصول عليه من خلال تبخير الحليب، ويستخدم لدى البعض كبديل للحليب السائل، وله مذاق مختلف وقيمة غذائية كبيرة، ويتم إنتاجه من خلال إستخراج الماء والدهون من الحليب المبستر الطازج .

فيما يلي أهم فوائد الحليب المجفف، وأضراره، وفق ما ذكرته الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين.

أولًا: الفوائد

1-    الحليب السائل وخاصة المُعلب يمكن أن تستمر مدة صلاحيته إلى 18 يوم، بينما الحليب المجفف تمد فترة صلاحيته فترة أطول من ذلك تصل إلى 18 شهر طالما تم الإحتفاظ به في مكان غير رطب .

2-    بالإضافة إلى تناول الحليب المجفف يمكنك إدخاله في أغراض الطهي والخبز حيث يعتبر أحد المكونات المستخدمة في المعجنات .

3-    يحتوي الحليب المجفف على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين هـ، فيتامين ك، فيتامين د، فيتامين أ، ووفقاً لمركز الصحة الأمريكي فإن فيتامين أ مفيد لصحة الجهاز المناعي، الجهاز التناسلي، تحسين الرؤية ويساعد في تجديد الخلايا، كما أن فيتامين د يساعد الأمعاء في إمتصاص الفوسفور والكالسيوم والذي يساعد في تقوية المفاصل والعظام، ويعمل فيتامين هـ كمضاد قوية للأكسدة وتحفيز إستجابة الجسم المناعية، ويقوم فيتامين ك بمنع تخثر الدم وتحسين تدفق الدم في الجسم .

4-    يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية .

5-    من أكثر الكربوهيدرات إنتشاراً في الحليب المجفف هو اللاكتوز، كما أنه يحتوي على الجلوكوز ويمكن أن يستفيد الأطفال الرضع من هذه العناصر لأنها تعمل على منع الإضطرابات الهضمية وتعزيز بكتيريا حمض اللاكتيك، ويعتبر اللاكتوز عنصر جيد لمرضى السكري حيث يتم هضمه ببطئ ويساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم .

6-    يحتوي على الفوسفور والسلينيوم.

7-    يحتوي الحليب المجفف على العناصر الغذائية المفيدة لنمو الطفل فهو يحتوي على جميع المعادن والفيتامينات والحديد الذي يقاوم حدوث مرض فقر الدم وغيرها من مشاكل الدم الأخرى.

ثانيًا: الأضرار

1-    لا توجد به أجسام مضادة
بغض النظر عن المواد الغذائية الموجودة في الحليب المجفف إلا أنه لا يحتوي على الأجسام المضادة اللازمة لتقوية مناعة الطفل .

2-    لا يتم هضمه بسهولة
يحتاج الحليب المجفف المزيد من الوقت حتي يتم هضمه وخاصة بالنسبة للأطفال يصعب هضمه، وذلك يرجع إلى المركبات الغذائية الصناعية التي تؤدي إلى حدوث الإمساك وإضطرابات الغازات .

3-    أكسدة الكوليسترول 
أثناء عملية تحويل الحليب الطازج إلى مسحوق، من المرجح تأكسد الكوليسترول الموجود في الحليب، ويعد ذلك أخطر شكل من أشكال الكوليسترول لأن له أضرار صحية على الجسم، ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية .

4-    لا يعطي نفس مذاق الحليب الطازج

5-    لا يتم مزجه بشكل جيد 
عندما يتم إستخدام الحليب المجفف لا يتم مزجه بشكل جيد، قد يظهر الخليط متكتل مما يجعله مشروب غير شهي للكثير من الأفراد وخاصة الأطفال والمراهقين.