الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:40 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

استاذ مناخ يوضح حقيقة شائعات الطماطم

قال الدكتور محمد علي فهيم أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، إن الشائعات التي تطارد الطماطم منذ عدة أيام غير صحيحة، حيث أن الطماطم ذات القلب الأبيض غير مضر وتسمى هذه الظاهرة بـ"اضطرابات اللون".

وأضاف فهيم أن هذه الظاهرة ظهرت قبل ذلك في سبتمبر من العام الماضي وذلك لعدة أسباب، حيث أن هذه الطماطم صالحة "للأكل" ولا يوجد مشكلة فى ذلك، وهذه الظاهرة تسمى "إضطرابات اللون COLOUR DISORDERS " وهي أن الأنسجة الداخلية بيضاء: على الرغم من أن السطح الخارجي للطماطم قد يظهر باللون الأحمر كما ان للظاهرة مسميات كتيرة مثل: BLOTCHY RIPENING / GREY WALL / INTERNAL WHITE TISSUE / YELLOW SHOULDER / RELATED DISORDERS

النضج الغامض:

تظهر ثمار الطماطم مرقشة باللون الأخضر والأصفر والأحمر. يتطور اللحم إلى بقع كبيرة من الأنسجة الصلبة والرمادية إلى الصفراء التي لا تنضج، عندما يتم قطع الثمار المفتوحة ، يظهر نسيج الأوعية الناقلة رمادية اللون وهذه الأعراض قد تسمى أيضا "جدار رمادي GREY WALL".

وقد تحدث أعراض مشابهة بسبب الإصابة بالفيروس، كما يرتبط النضج الشحمي بتذبذب وجود عنصر البورون أو نقص البوتاسيوم أو النتروجين الزائد أو الرطوبة العالية أو التقلبات في درجات الحرارة أو درجات الحرارة القصوى (المرتفعة) في المراحل المتأخرة من النضج ومستويات رطوبة التربة المرتفعة واحيانا مستويات الإضاءة المنخفضة واحيانا التربة المنضغطة (السوداء او التربة ذات الطبقات الصماء) كما تختلف الأصناف في الحساسية لهذه الظاهرة.

ثلاثة أسباب تزيد هذه الظاهرة في الطماطم:

1. تقلب درجات الحرارة. تؤدي الظروف المناخية الصعبة إلى زيادة ظاهرة القلب الصلب (الابيض) - خاصة التقلبات الواسعة في درجات الحرارة (تذبذبات الليل والنهار) في بداية الموسم وده اللى حصل فى الموجات شديدة الحرارة اللى بعد 20 مايو الماضي واللى فى منتصف يونيو الحالى .

2. الإفراط في التسميد الأزوتي بالتحديد.

3. الأصناف القديمة. الطماطم التي تميل إلى أن تكون أكثر عصارة ، وخاصة الأنواع القديمة المتكونة من 5 غرف داخلية ، هي أكثر عرضة لتطوير هذا العرض كما ان الهجن الجديدة التي تتميز بمراكز اللحوم أكثر مقاومة.

أهم الإجراءات والعمليات الزراعية التى تقلل من هذه الظاهرة:

1. اختيار الصنف او الهجين المناسب والبعد عن الاصناف الحساسة (العصيرية).

2. الاعتدال فى التسميد في الأسابيع الأولى وخاصة السماد الازوتي.

3. التقليل قدر الامكان من استخدام السيتوكينينات وغيرها من منظمات ومحفزات النمو فى فترات ما بعد العقد واثناء تحجيم الثمار.

4. الرش بالمركبات التى تحمي النبات من الاجهادات الحرارية وخاصة مادة سليكات البوتاسيوم بمعدل 5 جم للتر كل أسبوعين بداية من 60 يوماً من الشتل ويكرر الرش عقب انتهاء الموجات الحارة.

وينصح فهيم المستهلكين بتناول هذه الطماطم لأنها صالحة للأكل ولا يوجد أى مشكلة صحية مترتبة على ذلك ويمكن استبعاد المناطق البيضاء الصلبة فقط.

ويقدم فهيم نصيحة بعدم الإكثار من استهلاك بعض الخضر والمنتجات الزراعية خلال ما تبقي من فصل الصيف الحالي:

- الإقلال قدر الإمكان من تناول الطماطم الطازجة (السلطة) ويجب أن تغسل جيدا وتحفظ في الثلاجة لمدة لا تقل عن 1-2 يوم.

- عدم الإكثار من استهلاك الخضروات الطازجة مثل الخيار والخضر الورقية الا بعد غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها بالماء لكي نتخلص من المبيدات، فقد كشفت احدى الدراسات أن شطف الفواكه والخضروات جيدًا وفركها بفرشاه أو باليد يساعد في التخلص من 75% من المبيدات، كما ينصح أن يتم ذلك قبل تناولها وليس قبل حفظها في الثلاجة، وفي جميع الأحوال عندما تغسل الخضروات والفواكه فور شرائها فلابد من تجفيفها جيدًا بفوطة نظيفة.

- الحرص دائمًا على التخلص من القشر بعيدًا عندما تقشر الخصروات أو الفاكهة، ولا تغسل القشر الخارجي معها بعد تقشيرها في ذات الأناء، لان ذلك يساعد في انتقال المبيدات الموجودة على القشرة وتجنب أيضًا غسلها في نفس الحوض.

- يفضل أن نرش الخضروات والفواكه بمحلول مكون من الماء والخل بنسبة 3 : 1 باستخدام بخاخ، ويمكن شطها بعد مرور 30 ثانية من ذلك بماء نظيف وفركها بفرشاة خاصة بتنظيف الخضروات والفواكه، أما عن الفواكه والخضروات التي تغطي بقشرة رقيقة فيمكن أن يتم نقعها في محلول من الماء والخل ولكن بنسبة متساوية من كلاهما لمدة لا تقل عن دقيقة ثم يتم شطها بالماء.

- الحرص دائمًا على نظافة يديكِ لأن النظافة تعتبر شرطًا أساسي لنظافة الطعام، لذلك ننصح دائمًا بغسل اليدين قبل وبعد غسل الفواكة والخضروات، حتى تضمن التخلص تمامًا من المبيدات التى قد تعلق بيديكِ.

- يفضل دائمًا رش الفواكه الطرية والخضروات مثل الفروالة والتوت بالماء حتى لا تهرى، أو يمكن وضعها في الماء وتصفيتها برفق.

- ننصح دائمًا بمعاملة خاصة لتنظيف الخضروات الورقية، فهى تحمل بداخلها كميات كبيرة من المبيدات من الصعب الوصول اليها، لهذا يجب فضل الورق وشطفها منفردة بماء جاري.

- لا ينصح ابدًا باستخدام الصابون في غسل الفواكة والخضروات لأنها تسمح بإمتصاص المواد الضارة الموجودة في الصابون الى الثمار.

موضوعات متعلقة