الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هيئة سلامة الغذاء المصرية تقر باشتراطات سعودية تعجيزية لتصدير الخضروات والفواكه الطازجة

المصدرون يعلنون غضبهم ويتهمون الهيئة بمحاولة إلغاء وزارتي الزراعة والتجارة

أقرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية بالاشتراطات التي وضعتها الهيئة العامة لسلامة الغذاء والدواء السعودية بشأن تصدير الخضراوات والفواكه إلى المملكة العربية السعودية، حيث تلتزم كافة محطات التعبئة ومراكز التجميع للخضار والفاكهة بالتسجيل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر بداية من يونيو المقبل.

وجاء في المنشور رقم 2 لسنة 2019،الذي أصدرته الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية "يلتزم مصدري ومنتجي الخضار والفاكهة الراغبين في التصدير للملكة العربية السعودية البدء بتسجيل منشآتهم ومنتجاتهم من خلال الأنظمة الإلكترونية المنشورة على الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية وإنهاء كافة الإجراءات قبل نهاية شهر أغسطس المقبل".

كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية قد أصدرت منشورا في 9/5/2019 بضرورة تسجيل المنشآت المصرية المصدرة للخضر والفاكهة وذلك وفقا لنص المادة العاشرة باللائحة التنفيذية لنظام الغذاء الصادر في 9/4/1439 هـ.

وفي السياق ذاته، شن عدد من المصدرين أعضاء المجلس التصديري للحاصلات البستانية هجوما على هيئة سلامة الغذاء متهمين إياها بمحاولة إلغاء دور وزارتي الزراعة والتجارة.

وطالب عدد من المصدرين بعقد اجتماع عاجل لبحث الأزمة والوقوف في وجه سلامة الغذاء التي اتهموها بمحاولة السيطرة على التصدير الزراعي والمصدرين والمزارع.

موضوعات متعلقة