الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصر تحتفل بيوم التشجير فى رواندا بزراعة 201 شجرة بامبو بمحافظة الجيزة وبمشاركة سفير رواندا بالقاهرة

وزير الموارد المائية والرى: نشارك الاشقاء فى رواندا باحتفالية التشجير اليوم بزراعة اشجار البامبو دعما لاواصر التعاون بين البلدين

شهد صباح اليوم الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري ، يرافقه اللواء  أحمد راشد محافظ الجيزة والسفير صالح هابيمانا سفير دولة رواندا في مصر زراعه أشجار البامبو علي مصرف المحيط بالمريوطية مركز البدرشين بمحافظة الجيزة وذلك مشاركة من الدولة المصرية للاشقاء فى رواندا فى احتفاليتهم بيوم التشجير .

وقد شارك في فعاليات الاحتفالية ما يزيد عن 200 طالب مصري بالاضافة إلى 100 طالب جامعي رواندي من الدارسين بالجامعات المصرية وعدد من قيادات وزارة الموارد المائية والري والقيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة الجيزة وأهالي المنطقة حيث سيتم زراعه عدد 201 شجرة بامبو.

ويأتي هذا المشروع في اطار توجه الدولة نحو مشاركة ودعم الاشقاء بدول حوض النيل فى المناسبات القومية وكذلك تعظيم اﻹستفادة من كل وحدة مياه في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة والمضي قدما نحو تحسين نوعية المياه وتنقيتها والحفاظ عليها وترشيد استخدامها وتنميتها واﻹستفادة منها في زيادة اﻹنتاجية الزراعية بصفة عامة وخلق بيئة خضراء نظيفة من خلال مشروعات التشجير وبالتالي زيادة الثروة الخشبية واستثمارها لدعم الناتج القومي .

أكد الدكتور محمد عبد العاطي على استراتيجية الوزارة وخطتها الحالية الهادفة إلى تنقية وتحسين نوعية المياه وترشيد استخداماتها وتنميتها وتهيئة البيئة المناسبة للحفاظ على الموارد المائية ومواجهة كافة التحديات في هذا الشأن والتوعية المتواصلة بأهمية الموارد المائية على المستوى القومي وضرورة الحفاظ عليها من كافة أشكال الهدر والتلوث وحماية نهر النيل من التعديات، مناشداً جموع الطلبة والطالبات بمنطقة البدرشين بتعهد ورعاية أشجارهذا المشروع في ضوء الحفاظ على الموارد المائية والبيئة على المستوى القومي.. كما أشاد الدكتور عبد العاطي باليوم الرواندي من أجل البيئة ، معربا عن أملة في أن نحذوا هذا المسلك الجماهيري من خلال اهتمام مختلف فئات المواطنين بالحفاظ على الموارد المائية والبيئة من التلوث .

وأضاف السيد الوزير بأن زراعة جسور المجارى المائية تؤدى الى العديد من أوجه الاستفادة المتمثلة فى حماية الجسور من التعديات وتثبيت القطاعات المائية وتنقية المياه وتغذية البيئة بغاز الاكسجين وتنقيتها من انبعاثات غاز ثانى اكسبد الكربون فضلا عن العائد الاقتصادى والاجتماعى الناتج عنها.

من جانبه أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بأن هذا المشروع يأتي في ضوء التعاون المثمر بين وزارة الموارد المائية والري ومحافظة الجيزة ودولة رواندا ، من أجل الحفاظ على الموارد المائية والبيئة ، حيث يعتبر ثمرة لحملة إزرع شجرة في دول حوض النيل .

وفي هذا الصدد أكد السفير الرواندي بالقاهرة الشيخ صالح هابيمانا على عمق العلاقات بين مصر ورواندا وتجانس الحضارة المصرية والحضارة الرواندية منذ الأزل من أجل مستقبل أفضل لصالح الشعبين الشقيقين .. كما أعلن السفير الرواندي عن قيام الجالية الرواندية بمصر بتخصيص يوم بصفة شهرية كمبادرة للحفاظ على نهر النيل من التلوث أسوة بما تقوم به دولة رواندا في هذا الشأن.

هذا وقام الدكتور محمد عبد العاطي يرافقه عدد من قيادات الوزارة بزيارة لهندسة ري البدرشين حيث اجتمع بالمهندسين والفنيين والعاملين بالهندسة ، كما تفقد تجربة معالجة مياه الصرف الصحي بالهندسة وإعادة استخدامها في ري أشجار الحدائق في محيط الهندسة ، حيث من المقرر تعميم هذه التجربة على هندسات ري محافظة الجيزة خلال الفترة القادمة .

موضوعات متعلقة