الخميس 2 مايو 2024 مـ 11:08 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إرشادات لمزارعي القمح.. تعرف عليها

حذر خبراء مناخ من زراعة القمح هذا العام قبل النص الثاني من نوفمبر، بسبب تأخر ارتفاع درجات الحرارة، وتأخر دخول موسم الشتاء الفعلي هذا العام.

وينصح باتباع البرنامج التالي لزراعة القمح:

- انتقاء التقاوي المرشحة من قبل مركز البحوث الزراعية، وتوجد في إدارات التقاوي في كل محافظات زراعة القمح، ولكل منطقة تقاوي مختارة ومنتخبة، حسب طبيعة الأرض ونوعية المياه.

أما بالنسبة لبرنامج التسميد، فينصح بالاتجاه للسماد الحيوي الذي ينتجه معهد الهندسة الوراثية - جامعة السادات، بطريقة الذكتور محمد فتحي سالم، أو كلية الزراعة بجامعة المنيا، أو جامعة عين شمس، لكن ضمن برنامج متكامل أيضا، لتعويض نقص العناصر الثلاثة الكبرى (الآزوت، الفسفور، والبوتاسيوم)، بنسب محسوبة، وفقا لنوع النبات، وطبيعة الأرض، وموسم الزراعة.

- بالنسبة للقمح، يجب أن يضاف السوبر فوسفات إلى الأرض، قبل الوجه الأخير للحرث، بمعدل 4 شكاير (200 كجم على الأقل) للفدان .

- يضاف 2 جيركن سماد حيوي (40 لتر للأراضي التي تروى بمياه صرف زراعي) ويمكن الاكتفاء بجيركن واحد للأرض ذات مياه الري النظيفة،  إلى رية الشراقي، ثم بعد الإنبات بطول 10 - 15 سم، ترش الأرض بسماد آزوتي نظيف (يوريا منزوعة أو منخفضة البيوريت)، مضاف إليه محموعة العناصر الصغرى بمعدل 200 - 400 جم/ + 1 كجم سماد مركب متوازن 20-20-20، / 200 لتر ماء، للرش لكل فدان.

- بعد رشة الحشائش العريضة بأسبوعين تروى الأرض مع إضافة 2 جيركن حيوي مرة أخرى، أيضا.

- قبل البلعمة بالسنابل ترش النباتات بسماد كالسيوم فوسفايت (كالسيوم + فوسفور في صورة فوسفايت للحماية من الأصداء وخصوبة السنبلة).

- إذا صادفت موجة حارة القمح بعد طرد السنابل، يجب الحماية برشة سليكات البوتاسيوم، بمعدل نص كيلو بودر أو نص لتر سائل/ 200 لتر ماء للفدان.

- بعد اكتمال السنابل وبعد رشة سليكات البوتاسيوم، يجب الرش بسماد بوتاسيوم فوسفايت (لتحجيم الحبوب وحمايتها من الصدأ).

يذكر أن الكالسيوم يفيد في حماية المحصول من الرقاد، كما يفيد في صلابة جدر الخلايا للحبوب، فيما تحمي السليكات من اللفحات الشمسية المفاجئة في شهر أبريل.