الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير زراعي يحذر من انتشار ”دودة أوراق الكرنب”.. ويوضح طرق المكافحة 

حذر الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، من انتشار الحشرات حرشفية الأجنحة "دودة ورق القطن والدودة الخضراء" على محاصيل كثيرة وخاصة البنجر والكرنب والخس وكذلك ديدان ثمار الطماطم وغيرها، بسبب دخول المناخ في مصر إلى مرحلة الإنقلاب المناخي الثالث "صيف-خريف" وبتسارع كبيرة.

وأضاف "فهيم"، أن ما يميز هذه الفترة، انكسار في الطاقة الحرارية نهارا، وزيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية لأكثر من 15 درجة مئوية، وزيادة نقطة الندى أي زيادة الرطوبة الحرة علي سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات "ابتلال" الورقة لاكثر من 3-4 ساعات في اليوم خلال هذه الفترة، والرطوبة الجوية "النسبية" لأكثر من 90% لمدة تزيد عن 5 ساعات/يوم، وقصر الفترة الضوئية، وثبات اتجاهات الرياح لتكون في معظمها شمالية إلى ش غربية.

وأوضح "فهيم"، أنه في حالة الإصابة بالدودة الخضراء "دودة ورق القطن الصغرى" أو ما يطلق عليها دودة أوراق الكرنب، تخرج الفراشات فى الربيع وأوائل الصيف وتضع الأنثى الملقحة بيضها بعد خروجها من العذراء بنحو 1-7 أيام وتستمر فى وضع البيض لمدة 6-7 أيام تبعاً لدرجة الحرارة والرطوبة، ويوضع البيض فرديا على سطح الورقة ويوضع على الورقة 1-4 بيضات، ثم يفقس البيض بعد 3- 7 أيام حسب الظروف الجوية السائدة.

ولفت "فهيم"، إلى أن لليرقة 6 أعمار، وتتغذى اليرقات على البشرة الخارجية للأوراق ثم تبدأ يرقات العمر الثاني أو الثالث فى ثني حافتي الورقة وضمها إلى بعضهما البعض، وتبلغ مدة الطور اليرقي 15- 20 يوم، وتعذر اليرقات بعد تمام نموها بين الأوراق داخل شرنقة من الحرير، ويصل مدة طور العذراء 8-9 يوم ومدة الجيل 42 يوم، ولديها 8 اجيال في السنة.

وتابع "فهيم"، أن من أهم عوائلها الكرنب، القنبيط، الخس، البرسيم، البقوليات، والباذنجانيات، وكثير من نباتات الزينة وغيرها والزراعات المحمية، مشيرًا إلى أن الآفة تنتشر في الفترة من سبتمبر حتى مايو.

وأضاف أن اليرقات الصغيرة تتغذى على بشرة الأوراق، وعندما تكبر اليرقات تعمل فى الورقة ثقوب غير منتظمة وتترك العروق الرئيسية دون أن تقرضها.

وفيما يتعلق بطرق المكافحة، شدد "فهيم" على ضرورة استخدام مبيد نومولت بمعدل 50سم/100لتر ماء، واستخدام مبيدات سايمكس اوكليفرون أو ديمرون أو ماتش أو كابرس، والخلط مع أي مانع انسلاخ.