الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:17 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”هيا”: درس عملي مجاني لإدارة معاملات شجرة المانجو

نموذج استبيان حضور الندوة لأعضاء جمعية هيا
نموذج استبيان حضور الندوة لأعضاء جمعية هيا

تنظم جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا"، ندوة علمية فنية، ضمن برنامجها التدريبي لشهر سبتمبر، عن "كيفية إدارة معاملات شجرة المانجو، وكيفية التغلب على الصعوبات التي تواجهها"، وذلك في العاشرة من صباح الأربعاء 26/9/2018، في مقر الجمعية بمدينة السادس من أكتوبر.

وأفادت إدارة التدريب في الجمعية، أن محاضرات الندوة، يلقيها فريق محصول المانجو في الجمعية، وتأتي بالتعاون بين إدارة التدريب ومجلس محصول المانجو، وتهدف إلى نشر المعلومات الفنية التي تفيد أعضاء مجلس محصول المانجو بالجمعية.

وتشتمل الندوة على ثلاث محاضرات، أولاها بعنوان: الصعوبات التي تواجه شجرة المانجو، وكيفية التغلب عليها، وتعالج عدة مشاكل، أهمها: التربة، الظروف الجوية، الحقل، الأصول والأصناف، التلقيح والعقد، والأمراض والآفات، ويلقيها المهندس محمود علي مدير فرع المانجو في الجمعية.

وتعالج المحاضرة الثانية كيفية إدارة المجموع الخضري لشجرة المانجو ما بعد الحصاد، ويلقيها المهندس خالد الشاذلي، إخصائي المانجو في الجمعية، وتتطرق إلى إدارة الري والتسميد لأشجار المانجو ما بعد الحصاد.

أما المحاضرة الثالثة ضمن الندوة، فيلقيها المهندس علي سلطان، إخصائي محصول المانجو في الجمعية، وتستعرض كيفية تقليم شجرة المانجو ما بعد الحصاد.