الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 03:13 مـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعية الدقهلية” تحذر من ”تعفير” الطماطم في أغسطس

أكد المهندس صلاح بهجات، مدير إدارة الشئون الزراعية بالمراقبة العامة للتعاون والتنمية بمديرية الزراعة بالدقهلية، أن فدان الطماطم يحتاج 10000 شتلة تقريبا، مشيرًا إلى انه يزرع منها 600 ألف فدان على مدار العروات المختلفة.

وأضاف "بهجات"، أن الطماطم تُزرع على مدار العام فى عروات مختلفة، وتزرع بالطرق العادية بالتنقيط وبالبذرة وشتل.

وأشار "بهجات"، إلى أنه من الضروري غمس الشتلات فى مطهر فطرى (فيتافكس- روزالكس) قبل الزراعة طول الشتلة 12 سم سميكة الساق خالية من الأمراض أو العفن، وتتم الزراعة على خطوط بعد تقسيم الأرض بمعدل 7خط/قصبتين، مع مراعاة أن تتم الزراعة فى الثلث العلوى.

ولفت "بهجات"، إلى أنه في حالة الزراعة على مصاطب تكون بعرض متر، أما في حالة الزراعة على الجانبين فتكون المسافة بين الجور من 25 إلى 30 سم، ويفضل الشتل فى الصباح الباكر تفاديا لدرجات الحرارة المرتفعة.

وشدد "بهجات" على ضرورة العزيق بعد أسبوعين من الزراعة للخربشة وسد الشقوق وإزالة الحشائش ثم الري بعدها بثلاثة أيام، والعزقة الثانية بعد أسبوعين من الأولى، مع مراعاة الاعتدال فى الرى وعدم التفريق والتعطيش ثم الإشباع وخاصة أثناء تكوين الثمار.

وأضاف انه يتم التعفير بالكبريت بعد 25 يوم من الشتل أي بعد رية المحاياة، ويفضل التعفير بعد سقوط أمطار، ويفضل عدم التعفير فى ارتفاع درجة الحرارة فى يوليو وأغسطس، منوها إلى انه يجب اضافة السوبر فوسفات عند تجهيز الارض أما الأسمدة الأزوتية فتضاف على 3 دفعات متتالية قبل العقد.