الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 10:54 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دورة ”الكتابة الإبداعية وتناغم الحواس” في بيت السناري

ينظم بيت السناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية، دورة تدريبية تحت عنوان "الكتابة الإبداعية وتناغم الحواس"، وذلك يوم الأحد الموافق 29 يوليو 2018، في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً.

تلقي الدورة الضوء على الكتابة كفعل شبه يومي، والتعرف على أخطاء الكتابة، والتميز بين الخواطر والقصة القصيرة والأنواع الأدبية الأخرى، وتدور حول كيفية استخدام كل حاسة من حواس الإنسان وتوظيفها في الكتابة الإبداعية لتخرج نص متكامل، وفي كل محاضرة يتم إعطاء كل مشترك مجموعة من المهام التي تخص الكتابة وتناقش جميعها المحاضرة التي تليها، وفي نهاية الدورة يكون المشارك قادر على كتابة قصة كاملة متكاملة.

يقوم علي الدورة الأستاذ حسام الدين فاروق عبد الهادي إبراهيم (حسام عمّار) وهو صحفي حر(سابقًا) فى جريدة الشرق الأوسط اللندنية 2012-2013، عمل عضو لجنة التحكيم في مسابقة الرواية لمختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية 2014.، وهو مدرب و مبتكر ورشة تناغم الحواس لكتابة القصة القصيرة "ورشة يلا نعلب كتابة"، ونشرت له العديد من القصص والمقالات الأدبية في مجلة حريتي والعربي الصغير والامارات الثقافية وجريدة أخبار الأدب وغيرها.

وتأتي الدورة في إطار اهتمام بيت السناري بإعداد جيل من المبدعين من كتاب القصص القصيرة، جيلًا قادرًا عن التعبير عن نفسه بالكتابة واستخدامه كافة الفنون للاستفادة منها في تقنيات الكتابة، وكذلك نشر فكرة تناغم الحواس على مستوى الدول العربية ثم الأجنبية وإعداد مدربين في كل دولة لهذه الدورة.

وسيتم استضافة بعض شباب المبدعين في كل محاضرة في مجال القصة والرواية والسيناريو لعرض خبرتهم وتجربتهم الإبداعية، كما سيتم خلال الدورة توزيع مجموعة من الأسطوانات التي تحمل مكتبة كبيرة من الروايات والقصص، بالإضافة إلى شهادات إفادة بحضور تلك الدورة.

وتعقد الدورة لمدة 6 لقاءات، بواقع محاضرتين أسبوعياً يومي الأحد والأربعاء، ابتداء من يوم الأحد الموافق 29 يوليو 2018م، في تمام الساعة الخامسة والنصف، وتستمر لمدة ثلاث ساعات.